استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أمس السبت بأبو ظبي، عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مبعوثا خاصا من الملك محمد السادس.

وتعليقا على الزيارة التي أقدم عليها رئيس الحكومة، وما حملته في طياتها من نقاش، قال المحلل السياسي والأستاذ الجامعي، عبد الصمد بلكبير، إن” علاقات الأقطار العربية المحافظة، تبدو في أحسن أحوالها” مشيرا، إلى أن “الإمارات هي أكثر من يؤثر عليها، ذلك يعني توجها أمريكيا غير الذي كان خلف الربيع (=الفوضى العارمة)”.

وتابع بلكبير من خلال تصريح خاص لـ”فبراير”، حديثه  “المملكة العربية السعودية في مأزق داخلي، بفعل ما أثارته قضية خاشقجي على المستوى الدولي، إلى جانب ماتعاني منه سياسة محمد بن سلمان من صراع داخل اليمن”.

ولفت الأستاذ بلكبير، خلال سرده لمشاكل بعض دول الخليج، إلى أن قطر هي الأخرى، تعاني من تقهقر عام بسبب تراجع الحركات الإسلامية بمجموعة من الدول بشمال إفريقيا والشرق الأوسط وفي طليعتها كل من مصر والمغرب.

وأكد بلكبير، أنه خلال هذا الاستقبال، الذي تم بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج ناصر بوريطة، تم ترسيخ الموقف الأخير التاريخي والمفصلي لمجلس التعاون الخليجي من مسألة الصحراء، وهو دليل كذلك على استمرار الالتزام الأمريكي، على حد تعبيره.

وشبه المحلل السياسي، من خلال التصريح عينه، العلاقات بين كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وإيران ثم بسوريا، بالاستراتيجية التي تنتهجها المملكة تجاه نفس الدول، مبرزا، أن طبيعة العلاقة السائدة هي ” مؤشر على مسارات السياسات العربية اللاحقة”.

وذكر الأستاذ الجامعي، أن زيارة أخنوش، قد تكون محض اقتصادية-مالية وتجارية، وذلك بعد أن وقع تجاوز التباينات السياسية السابقة بين البلدين، وذلك بتراجع الإمارات لصالح الرؤية المغربية، في القضايا التي كانت خلافية بين السياستين.

والجدير بالذكر أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش قد نقل رسالة الملك محمد السادس، إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، إلى جانب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

The post بلكبير لـ”فبراير”.. هذا ما حمله معه أخنوش من الملك للشيخ محمد بن زايد آل نهيان appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.