قال المحلل السياسي عبد الصمد بلكبير، إن اعتراف مدريد بمبادرة الحكم الذاتي كحل واقعي ينهي أزمة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، حدث تاريخي وهو مؤشر من مؤشرات التحول العالمي وليس الاقليمي فقط.

وأبرز المتحدث أن الحدث تجسيد للموقف الامريكي الذي اتخذه ترامب، ولم يجد له شروطا لتجسيده ماديا عن طريق فتح قنصلية لواشنطن بالداخلة، واتضح ذلك أن هناك مشائل بينها وبين حلفائها في أوروبا.

وذكر بلكبير أن المؤشر الذي كان ينبئ بتغير الحدث الاسباني هو تحول الموقف الألماني تجاه المغرب، الذي مهد وشجع هذا الموقف التاريخي لإسبانيا، والمغرب يتوفر على وسائل كبيرة للضغط على مدريد على غرار السياحة وسبتة ومليلية إضافة إلى لوبي اقتصادي يدافع عن الطرح المغربي في إسبانيا.

الملك تحدث في خطاب 20 غشت بان العلاقة بين إسبانيا يشرف عليه شخصيا بمعنى ان المؤسس الملكية وعلاقاتها مع ملوك الدول العالمية، ثم لا يستبعد ان تكون فرنسا قد لعبت دورا، لكن الدور الرئيسي قامت به الولايات المتحدة الامريكية.

The post بلكبير:انتصر المغرب في صحرائه وسيخرج الموقف الإسباني فرنسا من النفاق وسيقوي جناح العقلاء في الجزائر appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.