طالب رئيس جماعة الوطية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، المكي حنودي في تعقيبه على تدوينة المفكر الأمازيغي أحمد عصيد، بـ”محاكمته فورا واصفا تعليقه على قضية تصريحات عمر هلال بخصوص “استقلال شعب القبايل” بالجزائر بالخيانة العضمى للبلاد.
وذكر حنودي في تدوينة فيسبوكية على حسابه “أحمد عصيد يصف موقف المغرب من استقلال القبايل ب”المراوغة المغربية غير المشرفة” ويوصي الدولة ب”شن الحرب على عيوبها، مردفا “هذه هي الخيانة العظمى للبلاد ، ويجب محاكمته فورا .”

وقال أحمد عصيد”الموقف المغربي الذي عبر عنه مؤخرا ممثل المغرب بالأمم المتحدة حول انفصال منطقة القبايل الجزائرية لا يتلاءم مع منطق الدبلوماسية المغربية ولا يخدم قضيتنانا الوطنية
وأضاف عصيد في تدوينة فيسبوكية على حسابه، “لقد عرف المغرب برصانة مواقفه وباحترامه لوحدة الشعوب المجاورة وعلى رده على العداء السافر للعسكر الجزائريين بالدفاع عن نفسه بطرق حضارية ولذلك لم يفلح العسكر في إقناع الشعب الجزائري بتبني موقف العداء لجيرانه الأقربين.
وأردف قائلا” اللمناورة المغربية الأخيرة لا تشرف بلدنا، وتزيد الوضع توترا، ولاتدفع بحكام الجزائر إلى تصحيح موقفهم من قضية الصحراء.
وختم تدوينته “إن المصالح المشتركة للبلدان المغاربية لن تتحقق إلا بالحفاظ على وحدتها وقوتها، والمؤامرات المتبادلة عامل إضعاف وتشتيت للجميع. و”الرد بالمثل” ليس بالضرورة قرارا حكيما. ومن الأفضل في مثل وضعيتنا أن نستلهم قولة بنيامين فرانكلين “كن في حرب مع عيوبك وفي سلام مع جيرانك ودع كل عام جديد يجدك شخصا أفضل”.

L’article بعد وصفه تصريحات هلال بـ”غير المشرفة”.. الحنودي يطالب بمحاكمة عصيد est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.