عاش أهالي منطقة الريف في المغرب، لحظات عصيبة خلال الأيام الماضية، بسبب الهزات الأرضية المتكررة التي سجلتها  الحسيمة والدريوش.

ودفعت هزة أرضية قوتها 5.4 درجات على مقياس ريختر، العشرات من سكان الحسيمة، إلى ترك منازلهم في الساعات الأولى من صباح الخميس الماضي.

ولم تسفر الهزة عن خسائر بشرية، فيما تحدث بعض المواطنين عن ظهور تشققات في منازلهم، ومنهم من اختار قضاء ليلة الجمعة، في خيم نصبت بالخارج، تخوفا من هزة أكثر قوة.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي في بيان الخميس، أن مركز الهزة تم تحديده في قرية “آيت يوسف أو علي”، حيث وقعت على الساعة 02.42 بالتوقيت المحلي (01.54 ت.غ).

وأضافت أن الهزة سجلت على عمق 17 كيلومترا، عند التقاء خط العرض 35.220 درجة شمالا، وخط الطول 3.872 درجة غربا.

** أسبوع الهزات

الواقع أن هزة الخميس كانت الأقوى بين عدة هزات أخرى حدثت الأسبوع الماضي، إذ سجل المعهد الوطني للجيو-فيزياء، وفق بياناته التي نقلتها وكالة الأنباء المغربية، هزات يومية بقوة مختلفة.

و سجلت الأحد الماضي، هزة قوتها 2.5 درجة على مقياس ريختر، بالحسيمة، فيما سجلت في اليوم التالي، هزة أخرى بالدريوش، قوتها 4 درجات.

والثلاثاء، سجل المعهد، 3 هزات، الأولى في ساحل الحسيمة قوتها 3.8 درجات، والثانية والثالثة بلغت قوتهما 4 درجات لكل واحدة منهما، بمحافظة الدريوش.

** كابوس 2004

لاتزال ذاكرة سكان الحسيمة تحتفظ بصور قاسية، للجثث تحت الأنقاض والجرحى يئنون تحت الركام، خلال الزلزال المدمر الذي ضرب المدينة في 24 فبراير 2004.

مخلفات الزلزال الذي حصد أرواح نحو ألف من السكان والمئات من الجرحى، أكثر ما يبعث القلق اليوم في نفوس من عاشوا تلك اللحظات المؤلمة.

وقال الصحفي فكري ولد علي، إن هزة الخميس القوية أيقظت السكان ودفع القلق بالعديد منهم خارج منازلهم.

وأضاف، في حديث مع الأناضول، أن السكان سرعان ما يتجاوزون الوضع بالنظر إلى أنهم تعودوا على مثل هذه الهزات.

وتعرف المنطقة منذ عقود نشاطا زلزاليا تعكسه الهزات المسجلة، وقبل هزة 2004، يتذكر بعضهم تفاصيل هزة أخرى سجلت عام 1994 راح ضحيتها شخصان.

وعام 2016، عاشت المنطقة حالة من القلق والترقب شبيهة بحالة اليوم، عقب مسلسل من الهزات خلفت خسائر مادية.

وأوضح ولد علي، أن السلطات المحلية ونتيجة لتجربتها المتراكمة في التعاطي مع هذه الظروف في المنطقة، سارعت مباشرة بعد هزة الخميس، إلى التواجد الميداني وتفقد أرجاء المدينة ومختلف البلدات التي امتدت لها الهزة.

وأردف: “حتى الذين اختاروا المبيت في الخيام، بعد الهزة، أقنعتهم السلطات بضرورة العودة إلى منازلهم على اعتبار أن الهزات وفق الخبراء لا تشكل خطرا كبيرا على المواطنين”.

وأفاد بأن ذلك لم يمنع السلطات وفق المعطيات المتوفرة لديها، من إجراء مختلف الاستعدادات تحسبا لأي طارئ.

* هزات عادية

لعل السؤال الذي يشغل بال سكان المنطقة اليوم هو هل ستحدث هزة أقوى من المسجلة حتى اليوم؟.

يجيب عن السؤال الخبير الجيولوجي، عميد الكلية المتعددة التخصصات بمدينة الناظور ، علي أزدي موسى، قائلا: “عندما تقع هزة بالقوة التي سجلت يوم الخميس، فذلك يبعث على الاطمئنان والارتياح”.

وأضاف للأناضول، أن حدوث هزة بهذه القوة، وتسجيل هزات أخرى ارتدادية أقل قوة دليل على فك القوة الضاغطة المتراكمة في الفوالق الجيولوجية، والتي يمكن أن تعطي زلزالا قويا في حالة تراكمها لسنوات.

وأشار أن حدوث هزات بهذه القوة الضعيفة والمتوسطة، يجعل من المستبعد حدوث هزة أكثر قوة.

وأوضح أن النشاط الزلزالي المستمر في المنطقة راجع لكونها تقع في محاور فوالق زلزالية عدة أحدها بمنطقة “ثروكوت” في الدريوش، وأخرى في الحسيمة.

وختم قائلا إنه بالنظر لهذا النشاط، من الضروري توعية السكان بطرق الوقاية من المخاطر، وطرق التعاطي مع الهزات.​​​​​​​

The post بعد هزات متتالية.. كابوس زلزال 2004 يخيم على سكان “الريف” appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.