قالت صحيفة “الكونفيدينسيال” الإسبانية، إن المغرب قرر طرح مناقصتين جديدتين لتثبيت مزرعة مزرعتي أسماك في المياه الإقليمية المغربية قرب مدينة مليلية المحتلة. 

وذكرت الصحيفة الإسبانية بناء على مصادرها، أن المزرعتين المغربيتين ستُنشئان على الخط البحري الرابط بين مليلية ومدينة ألميريا جنوبي شرق إسبانيا. 

وفي السياق ذاته، كشفت صحيفة “الباييس” أمس الأربعاء أن الخارجية الإسبانية قدمت “مذكرة شفوية” احتجاجية إلى المغرب، قدمت إلى مدير السفارة المغربية بمدريد فريد أولحاج. 

وأرسلت الخارجية الإسبانية المذكرة متذرعة بإنشاء المغرب مزرعة أسماك قرب جزر شافاريناس قبالة منطقة راس الماء بالسعيدية أقصى شرقي المملكة المغربية. 

وأشارت الخارجية الإسبانية، وفقا لصحيفة “الباييس” إلى سيادة إسبانيا على المياه المحيطة بالجزر التابعة لها، فضلا عن مخاطر بيئية تهدد الجزر حسب المذكرة. 

جدير بالذكر أن الدولة المغربية لا تعترف بسيادة إسبانيا على المياه الإقليمية لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، وكذا جزر شافاريناس إضافة إلى عدد من الجزر والصخور البحرية كجزيرة ليلى والحوسيماس المقابلة لشاطئ بادس. 

وكانت حزب “فوكس” اليميني المتطرف في إسبانيا قد قدم بدوره مذكرة إلى لجنة الخارجية الإسبانية في مجلس الشيوخ الإسباني، يطلب فيها الرد على ما سماه “الاستفزازات المغربية”. 

وادعت مذكرة الحزب اليميني أن المملكة بإنشائها مزرعة أسماك قرب جزر شافاريناس، وتنقيبها على البترول والغاز في مياهها الإقليمية في الجنوب، فضلا عن الترسيم الجديد الحدود البحرية الذي أقره الملك والبرلمان قبل عام، تدخل في خانة “استفزاز إسبانيا”. 

ورفضت اللجنة البرلمانية الإسبانية، طلب مناقشة مذكرة فوكس، كما رفضت طلب الحزب من السلطة التنفيذية “حماية الحقوق والمصالح المشروعة لإسبانيا”. 

تقرؤون أيضا:

إسبانيا تذعن لضغوطات “فوكس” وترسل احتجاجا للمغرب بسبب مزرعة قبالة السعيدية

The post بعد مذكرة الاحتجاج الإسبانية..المغرب يقرر تثبيت مزرعتين للأسماك قرب مليلية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.