وجهت وزارة الداخلية دورية إلى العمال والولاة من أجل اتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لتأمين سلامة الآبار والأثقاب المائية.

واعتبرت وزارة الداخلية في دورية صادرة عنها توصل موقع “فبراير” بنسخة منها، أن الآبار والثقب المائية التي يتم إحداثها دون مراعاة للسلامة الضرورية تشكل خطورة كبيرة على السلامة العامة.

وأعطى وزير الداخلية من خلال المصدر ذاته، أوامره بإحداث لجنة إقليمية على مستوى كل عمالة وإقليم  للقيام بجرد الآبار والأثقاب المائية المنجزة، وذلك وفق برنامج خاص للزيارات الميدانية يشمل كافة الجماعات المتواجدة بالمجال الترابي للعمالات والأقاليم.

واوضح المصدر ذاته، أن المنهجية التقنية التي تتبعها وزارة الداخلية في إنجاز الآبار والأثقاب المائية تستوجب إغلاق أو تهيئة وتجهيز فوهات هذه الأثقاب والآبار حفاظا على سلامة المستغلين والأغيار وكذا جودة المياه الجوفية، مع ضرورة التقيد باحترام الإجراءات المسطرية والشروط المنصوص عليها في القانون رقم 36.15 المتعلق بالماء وكافة المقتضيات القانونية والتنظيمية ذات الصلة.

وأضافت الوزارة أنه بالنسبة للآبار والأثقاب المائية المستغلة أو القابلة للاستغلال وغير متوفرة على تجهيزات السلامة والوقاية، تقوم وكالة الحوض المائي بتوجيه إعذار إلى صاحب البئر، عن طريق السلطات الإدارية، من أجل القيام بجميع الأعمال المتعلقة بتجهيزات السلامة داخل أقصاه 15 يوما، حيث تكون تجهيزات السلامة والوقاية بالنسبة للأبار المائية، عبارة عن حفرة لا يقل علوها عن 50 سنتيمتر، ونظام غلق ملائم، بينما يتم تزويد فوهة الأثقاب المائية برأس ثقب لا يقل علوه عن 50 سنتيمتر وبنظام محكم.

أما بالنسبة للأبار والأثقاب المائية الغير مستغلة أو غير قابلة للاستغلال، خاصة تلك المهجورة، تقوم وكالة الحوض المائي، بتوجيه إعذار إلى صاحب البئر عن طريق السلطات الإدارية، قصد القيام بطمرها وردمها داخل أجل أقصاه 7 أيام.

The post بعد حادث ريان.. وزارة الداخلية تحدث لجنة خاصة لطمر الآبار المهجورة بالمغرب appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.