بعد قرار المفوضية الأوروبية يوم أمس، اعتماد جوازات صحة 7 دول جديدة من بينها المغرب ضد فيروس كورونا المستجد، طفت على السطح إشكالية مدى إلزامية تطبيق الدول الأوروبية لهذا القرار. 

وتساءل نشطاء ومدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، حول ما إذا كانت الدول الأوروبية ستطبق قرار المفوضية من عدمه، قائلين إن حكومات إسبانيا وفرنسا قررت السنة الماضية منع المواطنين المغاربة دخول بلادهم رغم تصنيف الاتحاد الأوروبي للمغرب ضمن الفئة المخول لمواطنيها الدخول إلى منطقة “شنغن”، وأضاف رواد مواقع التواصل أن قرار الأمس شبيه بما وقع السنة المنصرمة. 

جدير بالذكر أن قوانين الاتحاد الأوروبي السارية على الدول 27 التابعة لها، تنقسم مبدئيا إلى قسمين، قرارات تنفيذية وتوصيات، وإذا ما اطلعنا على نص القانون المنشور على موقع المفوضية الأوروبية نجد أنه يتحدث عن 

“القرار التنفيذي للمفوضية (الاتحاد الأوروبي) 2021/1481 المؤرخ 14 سبتمبر 2021 بشأن معادلة شهادات COVID-19 الصادرة عن المملكة المغربية، بغرض تسهيل حق حرية الحركة داخل الاتحاد، للشهادات الصادرة وفقًا لقانون 2021/953 المصادق عليه بالبرلمان الأوروبي َ”. 

ويشير نص القرار إلى أن القانون 2021/935 (قانون حفظ الصحة الأوروبي ضد فيروس كورونا) يعتبر منذ نشر القرار الجديد في الجريدة الرسمية جوازات الصحة المغربية (اللقاحات والاختبارات) سارية المفعول وتطبق في دول الاتحاد الأوروبي. 

ووفقا لموقع المفوضية الأوروبية فإن “القرارات التنفيذية تتخذ الأسبقية على التشريعات الوطنية في حال تعارض بعضها البعض” مما يعني حتمية التزام الدول الأوروبية بهذا القرار الجديد وقبول شواهد الصحة المصادق عليها في المملكة المغربية. 

ويشير الموقع الرسمي للمفوضية الأوروبية أيضا إلى أن هذا القانون الملزم قابل للتطبيق مباشرة في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ويمكن أن تتناول قرارات التنفيذ كيانات قانونية محددة ، وفي هذه الحالة تكون ملزمة لهم فقط.

The post بعد اعتماد جواز الصحة المغربي ..هل تلتزم الدول الأعضاء بقرار المفوضية الأوروبية؟ appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.