طلب الحزب الشعبي المعارض في إسبانيا، مثول رئيس حكومته، بيدرو سانشيز، أمام مجلس الشيوخ الإسباني، لشرح تفاصيل الاتفاقية التي وقعها الأسبوع الماضي مع الملك محمد السادس، فضلاً عن ما سماه “العواقب الوخيمة” التي خلفها “موقفه” بشأن “الصحراء الغربية” على العلاقات مع الجزائر.

وأعلن ذلك الأمينة العامة للحزب والمتحدثة باسم الكونجرس كوكا جامارا، مرددة، حسب وكالة “أوروبا بريس”، قرار الجزائر بزيادة مبيعات الغاز إلى إيطاليا اعتبارًا من العام المقبل لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي.

ونددت جامارا في رسالة على منصة تويتر قائلة إن “تحول سانشيز في السياسة الخارجية دون دعم الكونجرس له بالفعل عواقب وخيمة في علاقة مدريد بالجزائر”.

وفي هذا السياق، دعا حزب المعارضة الأول إلى المثول العاجل لسانشيز أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ “لكي يقدم تقريرا عن القضايا التي تناولها في رحلته إلى المغرب” الأسبوع الماضي.

وفي موضوع متصل، وردا على سؤال حول زيادة سعر الغاز الجزائري والاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة الجزائرية مع إيطاليا، قالت المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز، أمس الثلاثاء، إن الجزائر “شريك استراتيجي”، وأن إسبانيا ضمنت إمدادات الجزائر لها، مشيرة إلى أن الوضع في إيطاليا “لا يضاهي” وضع بلادها من حيث الاعتماد على الغاز من روسيا.

وكان مجلس النواب الإسباني، ندد الخميس 7 أبريل الجاري بما سماه “تخلي الحكومة عن موقفها التاريخي المحايد حول النزاع في الصحراء الغربية بعدما قررت تأييد مقترح المغرب منح المنطقة المتنازع عليها حكما ذاتيا، لتجاوز أزمة دبلوماسية مع الرباط.

واعتبر القرار الذي تبناه مجلس النواب أن تخلي إسبانيا عن حيادها “التاريخي” إزاء النزاع يفيد “عمليا دعم الطريق التي يقترحها المغرب، بالتخلي عن أساس حل سياسي مقبول لطرفي النزاع”.

The post بسبب “عواقب وخيمة” مع الجزائر.. الحزب الشعبي يطلب مثول سانشيز بمجلس الشيوخ appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.