على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط رفع الإنتاج خلال السنة الجارية بنسبة 10 في المائة لتلبية الطلب المتزايد في السوق العالمية، جراء تضرر صادرات روسيا من هذه المادة بسبب العقوبات الغربية.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن نائبة الرئيس التنفيذي لإدارة الأداء في المكتب الشريف للفوسفاط، ندى المجدوب، قولها إن المكتب يسعى إلى “زيادة الإنتاج بأكثر من 10 في المئة هذا العام لتلبية الطلب المتزايد”، رغم الضرر الذي قد يسببه غياب الأمونيا الروسية.

والأمونيا هي مادة هيدروجينية بالأساس تستخدم كسماد مخصب، خاصة في سماد النيتروجين.

وأضافت أن الشركة – المملوكة للدولة – تهدف إلى زيادة الإنتاج إلى 11.9 مليون طن في عام 2022 من 10.8 مليون طن العام الماضي وإضافة 3 ملايين طن أخرى من الطاقة الإنتاجية السنوية في عام 2023.

وأوضحت المجدوب أن الشركة لاحظت زيادة الطلب على منتجاتها خلال 2022  من الهند والأميركيتين وأفريقيا.

بحث عن بدايل للمورّدين التقليديين

ويتزامن سعي المكتب الشريف للفوسفاط مع حالة عدم اليقين في سوق الأسمدة، بعد توقف الصادرات الروسية من مغذيات التربة بسبب العقوبات الناتجة عن غزوها أوكرانيا المجاورة.

وتستورد الشركة المغربية حوالي 1.8 مليون طن سنويا من الأمونيا من عدة منتجين، بما في ذلك منتجين روس وأوكرانيين.

وفي هذا الصدد، قالت المجدوب إن الشركة “تمكنت من استبدال الكميات المطلوبة للأشهر القليلة القادمة من موردين آخرين حول العالم”، وأنها “تمكنت من تبديل إنتاجها لاستخدام مواد خام أخرى بمستويات أقل من النيتروجين”.

وتابعت: “فيما يتعلق بمصادر الأمونيا على وجه الخصوص، بفضل شبكتنا القوية من الموردين على مستوى العالم، نعمل بناء إمدادات بديلة”.

وأشارت إلى أن الشركة لديها سعة تخزين كافية ومنشآت استيراد للسفن الكبيرة لمساعدتها على إدارة قيود الاستيراد بمرونة.

ولفتت أيضا إلى أن المكتب الشريف للفوسفط يهدف إلى بدء توريد الأمونيا من المنتجين الأميركيين العام المقبل بموجب اتفاق توريد طويل الأجل.

وتتوقع الشركة أيضا أن يبدأ إنتاج الأمونيا في مصنع في نيجيريا في عام 2025، تم بناؤه كجزء من دفع استثماري في بلدان أفريقية.

The post بسبب الحرب على أوكرانيا..المملكة تعلن رفع إنتاج الأسمدة بنسبة 10 في المائة appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.