أكد المخرج المغربي نبيل عيوش، يوم أمس الأربعاء، أن برنامج “نور الدين الصايل للأندية السينمائية بالمؤسسات السجنية”، يعد مبادرة ثقافية اجتماعية متميزة وفريدة من نوعها. وصرح عيوش، خلال كلمته في حفل إطلاق هذا البرنامج لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية، بمركز الإصلاح والتهذيب عين السبع بالدار البيضاء، أن هذه المبادرة، الرامية إلى تمكين النزلاء من التثقيف السينمائي، “تشكل نافذة على العالم، بالنسبة لهؤلاء النزلاء، من شأنها أن تفتح لهم أبواب الأمل والحلم لبناء مستقبل أفضل.

” وعن فيلمه “علي صوتك” الذي عرض ضمن فقرات حفل إعطاء انطلاقة هذا البرنامج، أبرز أن الفيلم “يبحث داخل أعماقنا ويخاطب الجانب الجميل فينا”، مشيرا إلى أنه يحكي قصة شباب ومراهقين يقطنون في سيدي مومن، التحقوا بمركز ثقافي بغية التعبير عن أنفسهم وأفكارهم وأحلامهم وحتى مشاكلهم من خلال موسيقى الراب والهيب هوب.”

وأضاف المتحدث نفسه، أن الأمر يتعلق بقصة شباب يحملون الكثير من المشاكل والهموم بداخلهم، استطاعوا بفضل الفن، أن يخرجوا الغضب الذي بداخلهم ويحولوه إلى طاقة إيجابية فتحت أمامهم أبوابا من الأمل والحلم. وشهد حفل انطلاق فعاليات هذا البرنامج، التوقيع على اتفاقيتين، الأولى اتفاقية شراكة، بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وتروم تجهيز ودعم إحداث نوادي سينمائية، في المؤسسات السجنية، بالإضافة إلى إدراج هذه المؤسسات ضمن المحطات السينمائية التي تنظمها الوزارة. فيما الثانية، هي اتفاقية شراكة بين المندوبية العامة وجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، من أجل عرض أشرطة سينمائية دورية ومناقشتها مع النزلاء.

كما تميز حفل انطلاق فعاليات هذا البرنامج بعرض فيلم قصير تكريما للراحل نور الدين الصايل، وتقديم عرض يوثق لمساهمة الراحل السينمائية بالمؤسسات السجنية، بحضور المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج السيد محمد صالح التامك، ووزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي، ووزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد المهدي بنسعيد، بالإضافة إلى مجموعة من الشخصيات من عوالم السياسة، والفن والثقافة، والفاعلين في مجالات حقوق الإنسان والطفل.

The post بحضور بنسعيد ووهبي… إطلاق برنامج “نور الدين الصايل للأندية السينمائية بالمؤسسات السجنية” appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.