اعتقلت الشرطة الإسبانية 11 مغربيا لحد الآن، تورطوا في عملية فرار في مطار اسباني. وكانت قد صدرت تعليمات صارمة لالقاء القبض على كل من تورط في عملية الهروب الهوليودية، بعد أن اتضحت خيوط قضية أربكت الأمن الإسباني.

وتحقق الشرطة الإسبانية فيما إذا كانت تفاصيل خطة تحويل مسار طائرة تابعة لشركة العربية للطيران يوم الجمعة الماضي إلى مطار بالما، بسبب انزعاج أحد الركاب وما تلاه من هروب لمجموعة من الركاب المغاربة، قد تم نشره في مجموعة من الشباب المغاربي على موقع فيسبوك.

وذكرت تقارير إسبانية أنه تم الوصول إلى بعض منشورات مجموعة فيسبوكية تسمى Brooklyn، المكونة من آلاف الشباب المغاربة ، والتي نشرت في يوليو الماضي “منشورًا” يصف إجراءً مشابهًا جدًا لما حدث في مطار بالما، حيث نظم عدد من الركاب من ذلك البلد أعمال شغب وتركوا الطائرة وهربوا على مدارج الطائرات.

وحسب المصادر الصحفية الإسبانية فإن الكنور نشر على الشكل الآتي، “أيها الرجال، اسمعوا ، الأغلب يريد الهجرة. اتبعوا هذه الخطة: نحتاج إلى 40 متطوعًا؛ جميع الأولاد من بروكلين الذين يحجزون طائرة إلى تركيا ويطيرون فوق إسبانيا، يقرأ هذه الرسالة، التي تم توضيح أن الراكب سوف يلمح عند المرض ثم يهرب الجميع.

وقالت وكالة “إيفي” الإسبانية الرسمية أنها تمكنت من التحقق من أن المنشور كان من قبل شاب مغربي من الدار البيضاء يختصر إسمه بـ” YS” وهو مدير المجموعة.

وأضافت التقارير الإسبانية أن فكرته كانت القيام بهذا الإجراء لدخول الأراضي الإسبانية بشكل غير قانوني، مستفيدًا من حقيقة أن المغاربة لا يحتاجون إلى تأشيرة للسفر إلى تركيا وأن الطائرة التي تربط البلدين تحلق فوق الأجواء الإسبانية.

وأردفت ذات المصادر أنه وبعد هبوط الطائرة في مطار بالما دي مايوركا، نشر YS خطة الهروب مرة أخرى على صفحته الشخصية على فايسبوك، والتي تضم 15000 متابع، قائلا إن ” بروكلين ليست مجرد مجموعة ، ولكنها أسطورة “.

وأوضح أحد أعضائها الأكثر نشاطًا لوكالة “إيفي”، بأن المجموعة هي مساحة للترفيه و “تبادل النكات”، ولكن أيضًا للتضامن، حيث أنها، نظمت إجراءات لجمع الأموال ومساعدة الفقراء.

وفي العام الماضي، أطلقت المجموعة مبادرة بعنوان “دفئني” لجمع الأموال وشراء الملابس الشتوية للأطفال من الأسر الضعيفة وكذلك حملات لتمويل علاج المغاربة المحرومين.

والجمعة الماضي انحرفت شركة العربية للطيران عن مسارها من اسطنبول إلى الدار البيضاء بعد ظهر يوم الجمعة لأن مريضا يعاني من غيبوبة سكري واضحة، لذلك هبطت في مطار بالما دي مايوركا.

ووصفت السلطات الإسبانية هذا الحدث بأنه ” غير معتاد ” و ” غير مسبوق”، وشارك فيه 24 شخصًا، فر 21 منهم على طول مدارج مطار مايوركا بعد نقل المريض إلى مستشفى في بالما بعد فترة وجيزة.

وفي الوقت الحالي ، تم اعتقال 12 شخصًا ، سيتم اتهامهم بارتكاب جريمة الإخلال بالنظام العام ودخول إسبانيا بشكل غير قانوني، وسيتم تحليل إمكانية توجيه اتهامات إليهم بارتكاب جرائم أخرى.

وتواصل الشرطة الإسبانية البحث عن 12 مهاجرا آخرين، تم تحديد جنسياتهم من المغرب وأقلية منهم من فلسطين.

وكانت الشرطة الإسبانية إن طائرة كانت في رحلة بين المغرب وتركيا نزلت اضطراريا السبت في مطار بالمملكة لنقل راكب إلى المستشفى ظهر عليه إعياء شديد، فاستغل الفرصة 20 آخرين للفرار، واعتقلت الشرطة 11 منهم.

ووفقا لصحيفة “إل بايس”، فإن المحققين يعتقدون أن الركاب الذين فروا دبروا عملية هبوط الطائرة.

وأضافت أن الراكب الذي ادعى شعوره بالإعياء نُقل إلى المستشفى حيث تبين أنه بصحة جيدة، فاعتقلته الشرطة بتهمة “المساعدة في الهجرة غير الشرعية ومخالفة قانون الأجانب”.

وقال الحرس المدني الإسباني إن الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين المغرب وتركيا سُمح لها بالهبوط اضطراريا في بالما دي مايوركا إثر ورود بلاغ عن شعور أحد ركابها بإعياء.

وأضاف أنه أثناء إخلاء المريض المفترض من الطائرة، انتهز نحو 20 راكبا الفرصة للهروب منها، فنزلوا على المدرج ولاذوا بالفرار.

The post بالصور: لحظة قبض الشرطة الإسبانية على الـ11 فارا من الطائرة appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.