تشكل الاستحقاقات الانتخابية التي سيتم إجراؤها يوم الأربعاء 8 شتنبر المقبل، الاستثناء على كل المقاييس، فهي أول انتخابات في التاريخ السياسي للمغرب، تجرى في يوم واحد يجتمع فيها التشريعي بالجماعي، كما أنها ستجرى في ظل انتشار جائحة كورونا.

30 حزبا سياسيا سيشاركون في هاته الاستحقاقات، تغطيتهم متباينة للدوائر 92، حسب التقطيع الانتخابي المعتمد، حيث أن 4 أحزاب فقط من استطاعت تغطية جميع الدوائر، كما أن حظوظ هاته الأحزاب للظفر بمقعد برلماني تبقى هي الأخرى متفاونة، في الوقت الذي لن تحصل بعض الأحزاب على أي مقعد.

فعلى سبيل المثال نجد أن حزب العهد الديمقراطي، قام بتغطية دائرة برلمانية واحدة، والحزب الديمقراطي الوطني قام بتغطية 5 دوائر برلمانية على الصعيد الوطني.

كما أن حزب المجتمع الديمقراطي غطى 17 دائرة انتخابية، وحزب النهضة والفضيلة قام بتغطية 18 دائرة انتخابية، وحزب الاصلاح والتنمية، قام بتغطية 28 مقعد.

إن حظوظ هاته الأحزاب تبقى جد ضئيلة بالظفر بإحدى المقاعد البرلمانية، نظرا لعدم التغطية الكافية في الانتخابات المقبلة، وضعف الحملات الانتخابية التي تقوم بها هاته الأحزاب.

إوعلى الرغم من القوانين الانتخابية التي صادق عليها البرلمان وخصوصا ما يتعلق بالقاسم الانتخابي، والتي قد تمنح حظوظا لبعض الأحزاب، إلا أن اللائحة المذكورة أعلاه تظل غائبة عن هاته القاعدة في الانتخابات التشريعية.

The post بالرغم من القاسم الانتخابي…5 أحزاب من المستحيل أن تحصل على مقعد برلماني appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.