اعتبر الباحث الجامعي هشام الميلوي ان الخطاب الأخير للملك محمد السادس هو خطاب البوح والمصارحة بعيدا عن لغة الخشب وذلك من خلال معالجته لمسألتين أساسيتين.

وأكد الباحث في تصريحه لـ”فبراير” على رهان التنمية الذي يسلكه المغرب لامحيد عنه رغم الصعوبات التي يواجهها جراء الأزمة الصحية العالمية، وخاصة رهان تحويل هذه الأزمة الى فرصة للنهوض التكنولوجي من خلال إطلاق ورش الأمن الصحي المتمثل في إطلاق مشروع صناعة اللقاح والأدوية التي ربحها المغرب بشهادة الجميع، مع إدراج هذا التحدي في سياق ميثاق للتنمية مبني على النموذج التنموي الجديد الذي يسعى المغرب انتهاجه.

وتتجلى المسألة الثانية حسب الميلوي، في وضوح اللغة المباشرة التي ميزت الخطاب، وأيضا أحد أهم الأسباب التي جعلت الخطاب الملكي، يعتبر بوحا أنه كان من المعتاد أن يشير جلالته في الخطب الماضية إلى العلاقة مع الجزائر، غير أن مايميز خطاب اليوم هو تجاوز الطبقة الحاكمة بالجزائر ومصارحة الشعب الجزائري ومخاطبته بلغة مباشرة حيث أن جزء كبير من الخطاب تم تخصيصه للعلاقات مع الجزائر حيث اعتبر الملك أن وضع العلاقات المغربية الجزائرية هو وضع شاذ بالنظر للمعطيات الاجتماعية والجغرافية والتاريخية بل والقول أن هذا الوضع لايجب أن يستمر بين توأمين وربما سيسجل التاريخ أن البلد الذي وقف حاجزا وعقبة أمام الإمبراطورية العثمانية لايفتئ يمد يده للحوار في كل مناسبة بل ويدعو الى تجاوز الأزمة باعتبار أن مسؤولية البلدين قائمة للخروج من الأزمة رغم انهم لم يتسببوا فيها. وهنا يمكن القول بأن جلالته قد قام بنوع من أستبراء للذمة أمام الله وأمام التاريخ وأمام الشعبين .

وقال الملك محمد الساس، بمناسبة  الذكرى 22 لتربعه على عرش أسلافه الميامين، إنه لم يعد منطقيا استمرار اغلاق الحدود بين الجزائر والمغرب.

وأضاف الملك مخاطبا الجزائريين “لن  يأتيكم من المغرب المشاكل وأي شرـ لأن ما يمسكم يمسنا وما يضركم يضرنا، وأمن الجزائر يعد من أمن المغرب.”، مضيفا  ” ندعو إلى تغليب المنطق والحكمة، وأدعو فخامة الرئيس إلى العمل معا في الوقت الذي يراه مناسبا”

وأكد الملك” أنه “ليس هناك اي منطق معقول يفسر المنطق الحالي، لاسيما أمام  زوال اسباب اغلاق الحدود”، مضيفا “نحن لا نريد ان نعاتب أحد ولكن اخوة فرق بينا جسم دخيل”

وأضاف الملك “اما ما يقوله البعض  ان فتح الحدود يجلب للمغرب الجزائر الا الشر والمشاكل وهذ لا يصدقه احد في عصر التكنوليوجيا

واعتبر الملك أن الجزائر والمغرب توأمان متكاملان، مؤكدا أن ما يضر الجزائر يضر المغرب والعكس صحيح.

وقال الملك في خطابه”إن إغلاق الحدود يتنافى مع حق طبيعي، ومبدأ قانوني أصیل، تكرسه المواثيق الدولية، بما في ذلك معاهدة مراكش التأسيسية لاتحاد المغرب العربي، التي تنص على حرية تنقل الأشخاص، وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال بين دوله، وقد عبرت عن ذلك صراحة، منذ 2008، و أكدت عليه عدة مرات، في مختلف المناسبات.

وأضاف الملك “خاصة أنه لا فخامة الرئيس الجزائري الحالي، ولا حتى الرئيس السابق، ولا أنا، مسؤولين على قرار الإغلاق، ولكننا مسؤولون سياسيا وأخلاقيا، على استمراره؛ أمام الله، وأمام التاريخ، وأمام مواطنيناـ وليس هناك أي منطق معقول، يمكن أن يفسر الوضع الحالي، لا سيما أن الأسباب التي كانت وراء إغلاق الحدود، أصبحت متجاوزة، ولم يعد لها اليوم، أي مبرر مقبول”.

وزاد الملك قائلا “نحن لا نريد أن نعاتب أحدا، ولا نعطي الدروس لأحد؛ وإنما نحن إخوة فرق بيننا جسم دخیل، لا مكان له بيننا. أما ما يقوله البعض، بأن فتح الحدود لن يجلب للجزائر، أو للمغرب، إلا الشر والمشاكل؛ فهذا غير صحيح. وهذا الخطاب لا يمكن أن يصدقه أحد، خاصة في عصر التواصل والتكنولوجيات الحديثة. فالحدود المغلقة لا تقطع التواصل بين الشعبين، وإنما تساهم في إغلاق العقول، التي تتأثر بما تروج له بعض وسائل الإعلام، من أطروحات مغلوطة، بأن المغاربة يعانون من الفقر، ويعيشون على التهريب والمخدرات”.

L’article باحث: خطاب الملك بوح ومصارحة بعيد عن لغة الخشب est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.