عثر فريق من الباحثين المغاربة والإسرائيليين والفرنسيين على آثار مجتمع يهودي قديم وذلك خلال عملية بحث في بقايا كنيس يهودي في قرية نائية بجبال الأطلس بالمغرب، وذلك وفق ما أفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن مجتمعا يهوديا صغيرا كان يعيش في قرية “تامنارت” خلال الفترة بين القرن السادس عشر إلى أوائل القرن التاسع عشر، وهي المنطقة التي أجرى مجموعة من الباحثين مؤخرا حفريات بها لإنقاذ كنيس مدمر.

وبالإضافة إلى جدران الكنيس، أشارت الصحيفة إلى مجموعة من الأشياء التي تم العثور عليها من طرف فريق الباحثين، من بينها كتب مقدسة وبعض التمائم.

وفي تصريح نقلته الصحيفة قالت الباحثة في تاريخ المغرب المعاصر بجامعة بن غورين، أوريت واكنين، إن “المعبد تضرر بفعل عوامل طبيعية مثل الفيضانات التي شهدتها المنطقة، وكذلك بفعل اللصوص”.

وأوضحت الصحيفة أن فريق الباحثين عثر على المعبد بعد إجراء مسح أولي، شمل مقابلات مع سكان محليين ممن يتذكرون جيرانهم اليهود الذين غادروا قبل 70 سنة، مشيرة إلى أنه سيتم نقل النصوص التي تم العثور عليها إلى “مكان آمن” في المغرب حيث ستتم دراستها وتحليلها.

The post باحثون مغاربة يعثرون على بقايا مجتمع يهودي من القرن 16 بجبال الأطلس appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.