أقامت حركة ضمير ندوة اليوم الثلاثاء حول تماشي الحكومة مع توصيات النموذج التنموي الجديد، حيث قال الفاعل السياسي صلاح الوديع، في ذات الصدد أن ملائمة التصريح الحكومي مع النموذج التنموي تحتوي على فروق كبيرة على عدة مستويات. 

وأفاد الوديع أن الندوة جاءت لتبرز للرأي العام، أن هناك تخلف حكومي في التماشي مع توصيات النموذج التنموي الجديد، مؤكدا أن هناك قلقا من عدم الثقة الشعبية في الحكومة، في وقت يوجد خصاص كبير في التواصل لديها، مما يساهم في تصاعد التوتر ليدق معه جرس الانداز. 

وذكر الوديع أن هناك تدهورا متسارعا بالوضع الاجتماعي، مؤكدا أن هناك أسباب تتحمل فيها الحكومة المسؤولية وأسباب خارجة عن إرادتها كارتفاع أسعار عدة مواد دوليا. 

من جانبه قال المفكر السياسي الأمازيغي أن الحراك في المغرب هو موسمي ويظهر كردود أفعال ضد قرارات لاشعبية. 

وأردف أن تلك الحراكات ليست مؤطرة من طرف القوى السياسية والمدنية التي وجب أن تكون وسيطا بين الشعب والحكومة حسب تعبيره، مشيرا إلى أن هذه الحراكات الموسمية تنتج تدابير ترقيعية والنتيجة هي عدم التغيير المنتظر. 

ووصف عصيد ما وقع في سوق بإقليم القنيطرة قبل يومين أو ما حدث قبل عامين في سوق لبيع أضاحي العيد هو سرقة وليست ثورة جياع، مشددا على أنه غير مسموح بالعنف المباشر. 

وحمل الحكومة المسؤولية للتدابير اللاشعبية، وأيضا للعوامل الدولية، كالتصعيد الحالي شرقي أوكرانيا ما أدى إلى ارتفاع ثمن الطاقة وتأثر معظم دول العالم بتبعاتها.

وعاتب عصيد بعض القوى السياسية كما وصفها، قائلا إن هناك غيابا للعمل المتواصل، وبيانات وصفها بالموسمية، وركوبا لبعض الشخصيات السياسية للموجة حسب تعبيره. 

وزاد متحدثا عن بالقول إن الحكومة عليها بالتدبير المؤسساتي وأيضا بالتواصل مع المواطنين والقوى السياسية، وشرح العوائق التي تواجهها وطريقة عملها، منتقدا غياب ممثل للحكومة في مثل هذه النقاشات. 

وأضاف في ذات السياق أن الحكومة وجب أن تمارس الفكر السياسي وليس التدبير التقني فقط، داعيا إلى ثورة ثقافية في السياسة. 

واعتبر عصيد أن للحكومة فرصة كبيرة إذ لديها وقت طويل للاستماع لأصوات المجتمع المدني، مستطردا بالقول أنه إذا لم توفي الحكومة بتوصيات النموذج التنموي الجديد، فيعني ذلك حسب قوله، وجود دولة مفككة وشرخ بين واضعي النموذج ومدبري الشأن الحكومي ما سيقف ضد الوصول نحو لدولة الحق والقانون، يختم عصيد. 

The post الوديع وعصيد: ما حدث في سوق حد اولاد جلول سرقة وليست ثورة جياع وهناك تخلف عن اعتماد النموذج التنموي appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.