أمرت مسؤلة السجل المدني في مدينة فالنسيا، في دجنبر 2004، بمنح زعيم البوليساريو ابراهيم غالي الجنسية الإسبانية، مستندة إلى كون زعيم الانفصاليين ولد في الصحراء المغربية عندما كانت ما تزال مستعمرة إسبانية.

وأصبح زعيم جبهة البوليزاريو إبراهيم غالي مواطنا إسبانيا، منذ شهر دجنبر 2004، بعد أن كان زعيم الانفصاليين يقطن آنذاك بتسجيل “الجنسية الإسبانية الأصلية بقيمة الافتراض البسيط ” وهذه صيغة تعطيها حكومة مدريد للأشخاص الذين ولدوا في أرض تحت سيادة إسبانيا من أبوين أجنبيين وليست لديهم جنسية أخرى).

واستندت إسبانيا في ذلك على المادة 18 من القانون المدني، والتي تسمح بتعزبز الجنسية لمن انتحلوها لمدة 10 سنوات على الأقل وبحسن نية.

وولد  ابرهيم غالي في 16 غشت 1948 في مدينة السمارة (الصحراء المغربية، والتي كانت خاضعة آنذاك للاستعمار الاسباني، وتم استرجاعها عام 1976 من طرف المغرب، لكن إسبانيا منحت سكانها فترة سنة واحدة لاختيار الجنسية الإسبانية، غير أن الزعيم الانفصالي ادعى أنه لم يستطع الاستفادة من هذا الاحتمال، لأنه حينها هرب إلى مخيمات اللاجئين في تندوف الجزائرية.

وفسرت قاضية فالنسيا أن ابراهيم غالي استوفى متطلبات القانون المدني لتلك السنوات الـ 28 التي كان فيها إسبانيًا قبل عام 1976.

ويتضمن ملف زعيم الانفصاليين شهادة تثبت أنه لا يحمل الجنسية الجزائرية.

ولم تستطع حكومة مدريد رفض دخول غالي لإسبانيا في شهر أبريل الماضي عندما تمت إحالته إلى مستشفى “سان بيدرو دي لوغرونيو” في لاريوخا وهو في حالة صحية خطيرة للغاية من أجل علاجه من فيروس كورونا، لأنه يعتبر مواطنًا إسبانيًا حسب القانون.

وتسببت استضافته من قبل إسبانيا في أزمة دبلوماسية خطيرة مع المغرب، وهي التي أدت إلى توجيه الاتهام إلى وزيرة الشؤون الخارجية آنذاك  أرانشا غونزاليس لايا المقالة من منصبها حاليا، كما أن محكمة التحقيق رقم 7 في مدينة سرقسطة والتي تحقق في النازلة  اتهمت كاميلو فيلارينو، الذي كان رئيس ديوان الوزيرة  غونزاليس لايا، بالإضافة إلى الأمين العام التقني السابق للوزارة ، خوسي ماريا موريال بالومينو.

كما طالب  الحزب الشعبي PP المعارض تشكيل لجنة تحقيق في البرلمان لمعرفة من أين جاءت بالضبط الأوامر الخطيرة للسماح لزعيم البوليزاريو  بدخول إسبانيا.

The post الوثيقة التي تثبت حصول غالي على الجنسية الإسبانية منذ عام 2004 appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.