يكشف الأمر الذي أصدره قاضي “بالما دي مايوركا” عن الخطة التي دبرتها مجموعة الشباب المغاربة الذين تسللوا يوم الجمعة إلى الجزيرة الإسبانية مايوركا لإجبار طائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية على الهبوط بدعوى إصابتها بمرض أحد المسافرين. 

وأظهرت الوثيقة القضائية، حسب وكالة أوروبا برس، أن الشبان المغاربة نشروا تفاصيل خطتهم في مجموعة فيسبوكية حيث اتفقوا على أن السلطات الإسبانية ستنقلهم إلى محطة الوصول حيث لن يكون هناك سوى وكيل أمن خاص واحد لا يمكنه منعهم من الفرار.

وذكر القاضي أن المجموعة كانت “منظمة بشكل معتدل”، استنادا إلى تقرير صادر عن المفوضية العامة لشؤون الهجرة والحدود للشرطة الوطنية، وأضاف القاضي أن المجموعة قالت للمريض “المدعي”، “بعد الهبوط الإجباري، سيأخذونك إلى محطة ليست محطة الوصول، حيث يكون الباب من حيث يجب أن تهرب، من ثم الباقي يخرج معًا؛ لن يكون وكيل الأمن الخاص قادرة على منعه، لا توجد شرطة في الموقع “. 

وحول كيفية تنفيذ الهروب، أوردت “أوروبا برس” أن أمر القاضي أظهر أن الخطة كانت عبارة عن أخذ طائرة إلى تركيا، وحمل جهاز تحديد المواقع العالمي (GPS) مفعلًا لاكتشاف متى تحلق الطائرة فوق إسبانيا، وفي تلك اللحظة يبدأ المريض المدعي في الصراخ والتلميح إلى مشكلة طبية؛ لتأتي المضيفة لتطلب الصبر حتى الوصول إلى تركيا، وفي هذا الوقت ينهض الآخرون للاحتجاج على أن الراكب سيموت” .

وأضافوا أنهم إذا تمكنوا من ممارسة ضغوط على طاقم الطائرة فإنها ستهبط إجباريًا في إسبانيا لحماية سمعة الشركة وتحرير نفسها من المسؤولية”.

وبعد تنفيذ عملية الهروب، نشر أحد الشبان الذين فروا من الطائرة في حادثة مطار بالما رسالة على فيسبوك بعد ساعات، موضحا أنه كان يفر من الشرطة في مايوركا بعد مغادرته المطار، “يا رفاق ، ما زلت أشعر بالدوار في إسبانيا. تطاردنا الشرطة في الغابة منذ الصباح وتطلق علينا الرصاص المطاطي.  بطارية هاتفي على وشك الإنتهاء”، وأشارت أوروبا إلى  أنها رسالة تم جمعها في تقرير للشرطة، نُشرت على مجموعة “ Brooklyn ” على فايسبوك، حيث يُزعم أن عملية الهروب قد تم تدبيرها.

وأردفت الوكالة الإسبانية أن العديد من هذه المنشورات من الشبكة اختفت، على الرغم من أن الشرطة استولت عليها في السابق.

وأوضحت الوكالة الإعلامية الإسبانية أن هذه هي إحدى الرسائل التي تم تضمينها في وثيقة المحكمة، ومن بين 22 شخصًا تم العثور عليهم فروا من الطائرة، تم اعتقال 12، وتحققت الشرطة من أن اثنين من الهاربين الثلاثة عشر تمكنوا من ركوب عبارة إلى فالنسيا.

The post الهروب الكبير..محكمة إسبانية تنشر تفاصيل خطة هروب مغاربة من مطار مايوركا appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.