شاركت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا” في اللجنة التوجيهية للشبكة الإفريقية لهيئات التقنين شاركت ممثلة برئيستها لطيفة أخرباش، يوم أمس الثلاثاء 18 فبراير بياوندي بالكاميرون، في أشغال اللجنة التوجيهية لشبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال التي تتولى الهيئة المغربية بها حاليا منصب نائب الرئيس.

وعرفت هذه اللجنة أيضا التي تعد محطة هامة في حكامة الشبكة الإفريقية، مشاركة رؤساء هيئات تقنين الإعلام بكل من الكاميرون، بنين وغانا بصفتهم على التوالي، الرئيس الحالي للشبكة وأمينها التنفيذي ورئيسها السابق.

وركز جدول أعمال الاجتماع على إنعاش أنشطة الشبكة الإفريقية التي تعد مرجعا قاريا في مجال التعاون بين هيئات تقنين الإعلام بعدما تأثر عملها بجائحة كوفيد 19 وما نجم عنها من تقييد للتنقلات.

وبدعوة من جوزيف شيبونكينغ، رئيس المجلس الوطني للاتصال بالكاميرون، تمكن المشاركون من مناقشة السبل والوسائل الكفيلة بإعطاء دينامية جديدة للشبكة وإعادة تعبئة مجهودات الأعضاء في أفق عقد المؤتمر العاشر لرؤساء الهيئات الإفريقية للتقنين المقرر خلال سنة 2022 بالمغرب.

وعرضت أيضا خلال هذا الاجتماع الإنجازات التي أمكن تحقيقها برسم أجندة 2019-2021 وكذا اللقاءات التي اضطرت الشبكة إلى تأجيلها جراء الجائحة.

وتمحورت المناقشات أيضا حول الإجراءات والمبادرات التي يتعين إعمالها من طرف مختلف أعضاء اللجنة التوجيهية بهدف توسيع عدد الهيئات النشيطة بالشبكة الإفريقية أخذا بعين الاعتبار على الخصوص واقع التعددية اللغوية التي تميز القارة الإفريقية.

وخلال مداخلتها، أكدت لطيفة أخرباش على أهمية المواضيع التي تتضمنها خطة عمل الشبكة على غرار محاربة الأخبار الزائفة، المعالجة الإعلامية لقضايا الهجرة، والرهانات الجديدة للتقنين الناجمة عن وسائل الإعلام الرقمية، مقترحة أن تتم إعادة برمجة هذه المواضيع من طرف الرئاسة المقبلة للمنصة الإفريقية.

كما جددت التأكيد على الانخراط التام للهيأة العليا في مجال العمل الإفريقي، مبرزة جاهزية الهيأة المغربية لتولي رئاسة الشبكة الإفريقية للفترة 2022-2024.

وضم الوفد المغربي المشارك في اللجنة التوجيهية أيضا كلا من طلال صلاح الدين مكلف بالشؤون الإفريقية والدولية بالهيأة العليا  وخالد الورعي مستشار بالرئاسة.

The post “الهاك” بقلب أفريقيا لترأس شبكة هيئات القارة لتقنين الإتصال appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.