أثنت حكيمة حميش، رئيسة جمعية محاربة السرطان،على مبادرة حركة “خارجة على القانون”، والتي تطالب بإلغاب الفصل 490 من القانون الجنائي، والذي يجرم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج.

وقالت حميش إن مبادرة الحركة بخصوص المراسلات التي سبق وبعثت بها إلى الأحزاب السياسية، لمعرفة موقفها من مطلب إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي، ومكان هذا المطلب ضمن البرامج الانتخابية للأحزاب المغربية، تسعى إلى، إدماج نقاش الحريات الفردية ضمن النقاش العمومي.

وأضافت حميش أنها تدعم هذه المبادرة، عية الانتخابات، و تدعم إسقاط الفصل 490 من القانون الجنائي لأنه يمس المرأة بالدرجة الأولى، رغم أنه يعني الرجل والمرأة معا، مشيرة إلى أنها  أيضا ضد الفصل 491، والذي يجرم الخيانة الزوجية، والفصل 489، والذي يجرم المثلية الجنسية.

وأكدت حميش أن هذه الفصول من القانون الجنائي تعتدي على الحريات الفردية، والتي يضمنها الفصل 24 من الدستور المغربي، مشيرة إلى أن الدستور والقانون الجنائي يجب أن يتلاءما بخصوص هذه النقط.

وسجلت المتحدثة ذاتها أن إسقاط هذه الفصول أمر أساسي للديمقراطية بالبلد، مؤكدة أن البرلماني، خلال الولاية التشريعية المنتهية، عمر بلافريج، هو الوحيد الذي طالب بإسقاط هذه الفصول

The post الموقف الشجاع لحكيمة حميش قبيل الانتخابات appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.