بعد عقد المغرب صفقة مع تركيا للحصول على 13 طائرة “درون” من نوع “Bayraktar TB2” بكافة معداتها، والتي تستخدم في المناطق الحربية وأيضا في المجال الأمني. 

يرتقب أن تكون زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى المغرب الأسابيع المقبلة، محطة أساسية أخرى في مسلسل تعزيز المملكة المغربية ترسانتها العسكرية عبر نوع آخر من طائرات “درون”. 

وتشير الأنباء الواردة من مراكز القرار في تل أبيب والرباط إلى توقيع المغرب وإسرائيل خلال هذه الزيارة على اتفاقيات للتعاون في مجال الدفاع والتأسيس لصناعة السلاح داخل المملكة المغرب بمساعدة إسرائيل، تهدف بالأساس إلى صنع طائرات “درون” متفجرة الإسرائيلية المنشأ. 

ويظهر هذا التوجه نحو عقد صفقات مع المغرب جليا حسب المحلل السياسي والخبير في قضايا الإرهاب طارق أثلاتي الذي قال في تصريحات لموقع “فبراير.كوم” إن المغرب اليوم كقوة إقليمية تتصارع عليها الدول العظمى للتحالف معها.

وأشار أثلاتي بهذا الصدد إلى أن عقد الاتفاق الثلاثي بين الرباط وواشنطن وتل أبيب، سمح للمغرب بالدخول في اتفاقيات كبرى مع القوتين العسكريتين. 

وأضاف المحلل السياسي أن مثل هذه الاتفاقيات تدخل في إطار تنويع الشراكات الاستراتيجية مع إسرائيل في كافة المجالات وأبرزها المجال العسكري. 

ووصف المتحدث ذاته في تصريحاته لموقع “فبراير.كوم” أن صنع أو استيراد طائرات “الدرون” أمر عادي في ظل المعطيات السياسية القائمة، أهمها جوار مع نظام جزائري ليست له أي بوصلة واضحة في اتجاه تحقيق حسن الجوار. 

وحول هذا المعطى قال اثلاتي إن المغرب يحمي حدوده ويحارب الانفصاليين المدعومين من قبل الجزائر، مضيفا بأن هذه النوعية من الطائرات ستزيد من قوة الدفاع المغربي على المستويين الإقليمي وعبر حوض البحر الأبيض المتوسط.

The post المغرب يعزز ترسانته العسكرية بطائرات “درون” إسرائيلية وتركية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.