أعلن المغرب واسبانيا الجمعة عزمهما على تعزيز التعاون في مكافحة الهجرة غير النظامية، الملف الحيوي في علاقات الجارين، لمناسبة استئناف لجنة مشتركة اجتماعاتها بالرباط، إثر تطبيع البلدين علاقاتهما الدبلوماسية مؤخرا.

وأفاد بيان مشترك عقب اجتماع المجموعة المشتركة الدائمة المغربية الإسبانية حول الهجرة أن الجانبين “قررا تعزيز آليات التنسيق وتبادل المعلومات”، “في مواجهة التحديات المشتركة الناجمة عن نشاط شبكات الاتجار في المهاجرين”.

واعتبر البيان أن استئناف هذا التعاون “سيشكل آلية أساسية للردع” في مواجهة “الشبكات الإجرامية لتهريب المهاجرين عبر محوري المحيط الأطلسي وغرب البحر الأبيض المتوسط”، مشيرا إلى التنسيق في ما يخص الدعم المالي والتقني والتعاون بين شرطتي البلدين.

يعد المغرب منفذا رئيسيا للمهاجرين غير النظاميين، القادمين غالبا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، نحو اسبانيا سواء عبر البحر المتوسط أو المحيط الأطلسي باتجاه جزر الكناري، فضلا عن جيبي سبتة ومليلية شمال المملكة.

خلال الفصل الأول من هذا العام، أحبطت السلطات المغربية أكثر من 14 ألف و700 محاولة للهجرة غير القانونية، وفككت 52 شبكة لتهريب المهاجرين، بحسب أرقام رسمية مغربية.

في المقابل، وصل العام الماضي، في المجموع، أكثر من 40 ألف مهاجر إلى إسبانيا، معظمهم قادمون من المغرب، وفق الحكومة الاسبانية.

The post المغرب وإسبانيا يعتزمان تعزيز تعاونهما في مكافحة الهجرة غير النظامية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.