يسارع كل من المغرب وإسبانيا منذ خطاب الملك محمد السادس الأخير،  الخطى  لإعادة العلاقات إلى سابق عهدها في ظل عقبات ديبلوماسية وإقليمية وأمنية تشهدها المنطقة غرب المتوسطية.

وتتشابك مسألة عودة العلاقات مع قضية الصحراء المغربية وتنامي مناوشات جبهة البوليساريو المدعومة من النظام الجزائري، الأخير قطع أولا علاقاته الدبلوماسية مع المغرب، ثم منع المغرب من تسيير رحلاته الجوية عبر أجوائه ومن المرجح أن يعلن عن وقف إمدادات الغاز عبر خط المغرب العربي شهر أكتوبر المقبل، والاكتفاء بخط ميدغاز المباشر إلى إسبانيا. 

وأمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، صرح سانشيز بوضوح أن موقف إسبانيا فيما يتعلق بالصحراء المغربية لم يتغير ويتطلب “حلًا سياسيًا وعادلًا ودائمًا ومقبولًا للطرفين، على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن” على حد تعبيره. 

وللمرة الأولى، اعترف رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، بمسؤولية الحكومة بأكملها في قرار السماح بدخول غالي بهوية مزورة إلى إسبانيا من خلال التأكيد في نيويورك على أن “حكومة إسبانيا فعلت ما أنه ينبغي أن يفعل ذلك كما ينبغي ، أي حسب القانون “.

وعلى هامش الجمعية العامة في نيويورك اجتمع كل من وزيرالخارجية الإسبانية بوريطة ونظيره الجزائري رمطان لعمامرة، وعلق مسؤولون إسبان بالقول إن مدريد تعتبر كلاً من المغرب والجزائر “جيران وصديقان حميمان”.

في الآونة ذاتها، نسج وزيرا خارجية المغرب وإسبانيا، إمكانية إجراء اجتماع مباشر لوضع حد للخلاف المفترض الذي أطلقته قضية غالي، لوأد قطيعة ديبلوماسية بين الطرفين أثرت بطريقة مباشرة على عملية مرحبا 2021، وممري سبتة ومليلية المحتلتين. 

وفي موضوع متصل بدأت بحر الأسبوع الماضي، محاكمة وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة أرانشا غونزاليس لايا على دورها في إدخال زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي لمدريد. 

وفي نفس الأسبوع الذي وجهت فيه محكمة سرقسطة إلى غونزاليس لايا لائحة اتهام في قضية دخول زعيم البوليساريو إلى إسبانيا، عاد غالي إلى مخيمات اللاجئين التي أقيمت في منطقة تندوف الجزائرية المهجورة بعد أكثر من خمسة أشهر من إجلائه بشكل عاجل، من الجزائر العاصمة إلى إسبانيا ليتم علاجهم من حالة خطيرة من كوفيد -19.

The post المغرب وإسبانيا.. تشابك دبلوماسي في ظل تصريحات سانشيز وتقارب مدريد والجزائر! appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.