قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إن المغرب انتقل من الرتبة السادسة إفريقيا والثالثة مغاربيا سنة 2017 إلى الرتبة الرابعة إفريقيا والأولى مغاربيا سنة 2020 من حيث الإنتاج العلمي المصنف SCOPUS.

جاء ذلك، خلال عرض قدمه ميراوي حول الميزانية الفرعية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أمام لجنة التعليم بمجلس النواب.

وأكد الوزير، أنه تم في نفس السنة إنتاج 10096 منشور علمي في المجلات العلمية المحكمة بقاعدة SCOPUS، (+17%) منها 3742 منشور مشترك (+25%) مقارنة مع 2019.

ولفت المسؤول الحكومي، إلى أنه تم إحداث المجلس الوطني للبحث العلمي والابتكار، وإطلاق مشروع وضع النظام الوطني المندمج للمعلومات الخاص بالبحث العلمي والابتكار، وتضمين باب خاص به بمشروع القانون الجديدة المنظم للتعليم العالي والبحث العلمي.

وذكر المصدر، أنه تم إدراج منح لطلبة الدكتوراه في إطار مشاريع البحث الممولة، وتوجيه التعاون الدولي نحو المزيد من الإشراف المشترك والحركية لطلبة الدكتوراه، إضافة إلى استفادتهم من 75% من منحة الاستحقاق، ومناقشة 2192 أطروحة رغم جائحة كورونا وتداعياتها.

The post المغرب الأول مغاربيا والرابع إفريقيا من حيث الانتاج العلمي في 2020 appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.