يشكل المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية بالدار البيضاء، صرحا علميا رائدا لمواكبة مختلف التطورات المستجدة التي تعرفها الجريمة، على الصعيد الوطني والدولي.

وفي حوار أنجزه فريق “فبراير” مع رئيسة المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية، العميد الممتاز حكيمة يحيا، أكدت لنا المشرفة على الخلية أنه يتم انتداب المختبر من طرف المصالح الخارجية والمحاكم للقيام بخبرات متنوعة منها الجينية، وتوكسيكولوجية، وعلى الحرائق، وكذا على التوقيعات والوثائق، إلى جانب المواد المخدرة، حيث تحال بالأخير على المصالح التي تطلب منا إنجازها، بغرض الوصول إلى العدالة الجنائية، إذ تعد بمثابة دليل قاطع علمي لفك الجرم، أو إعطاء معلومات دقيقة، لمساعدة العدالة على أخد مجراها.

وتابعت الرئيسة، “المختبر مجهز بمعدات وتجهيزات أخرى عالية الدقة منها تلك التي تعمل بالأشعة الطيفية لمكافحة الجرائم المتعلقة بالتزوير في جوازات السفر والتأشيرات والعملات الوطنية والأجنبية وبطاقات الهوية وغيرها، بناء على قاعدة للبيانات تزيد عن 2.000 نموذج للمقارنة، وكذا آليات تقنية متطورة لتحديد طبيعة الحبر المستعمل في الوثائق المزورة، وأخرى تعمل على تضخيم حجم المواد الخاضعة للمعالجة إلى ما يزيد عن 300 ألف مرة عن حجمها الحقيقي”.

وأضافت العميد يحيا، “تتم معالجة القضايا التي تثار على مواقع التواصل الإجتماعي أو أي قضية أخرى كيف ما كانت على نفس الدرجة من الأهمية سواء كانت هتك العرض، أو إغتصاب أوقتل..، المصالح لا تتهاون في الوصول إلى خيوط الجريمة، والمختبر كذلك مجند للوقوف على الحقيقة”.

واستطردت يحيا، “هاجسي بصفتي رئيس المختبر، هو تطوير كفاءاتي وكدا كفاءات العاملين معي، لأن الحقل المعرفي كبير والتحدي هو أن نحاول الحفاظ على نفس المستوى بالرغم من التضحيات”.

وعن ما تمثله سنة 2021 لرئيسة المختبر، قالت المسؤولة إن “سنة 2021 كانت حافلة بالكثير من الأشياء، خلالها تمكننا من الحفاظ على الإعتماد لخمس سنوات متتالية، والأكيد 2020 و2021 سنتين إستثنائيتين، في ظل ما فرضه الفيروس، من إعادة للحسابات ونظرة متغيرة عن المستقبل، فرضت علينا ملائمة طريقة العمل بصفة جديدة”.

The post المرأة الحديدية التي يعول عليها الحموشي في فك الألغاز.. هذا أهم ما حققته في 2021 appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.