ح كم على متظاهر بالسجن عشر سنوات بتهمة ازدراء النظام العام والاخلال به، وهي أقسى عقوبة صدرت بحق مشارك في التظاهرات غير المسبوقة التي هزت كوبا في 11 تموز/يوليو، وفق ما ذكر أقاربه ومنظمة حقوقية لوكالة فرانس برس السبت.

حكمت المحكمة في سان خوسيه دي لاس لاخاس، البعيدة 35 كلم من هافانا، على روبرتو بيريز فونسيكا (38 عاما ) “بالسجن 10 سنوات” بتهم الازدراء والاعتداء وتعكير صفو النظام العام والتحريض على ارتكاب جريمة، وفق ما ورد في الحكم الصادر بتاريخ 6 تشرين الأول/أكتوبر واطلعت عليه وكالة فرانس برس.

ودان قضاة المحكمة الثلاثة المتظاهر استنادا إلى شهادة شرطي محلي أفاد “أن روبرتو بيريز فونسيكا حث الناس في 11 تموز/يوليو على التجمع وإلقاء الحجارة والقوارير”.

تم توقيف المتظاهر، وهو أب لطفلين، بعد خمسة أيام من قبل الشرطة في منزل والدته.

ورأت لاريتزا دايفرسنت، مديرة منظمة كوباليكس، في تصريح لوكالة فرانس برس، أن الحكم “مبالغ به وينتهك جميع ضمانات المحاكمة العادلة”.

واعتبرت هذه المنظمة غير الحكومية لحقوق الإنسان، أن هذا الحكم هو الأقسى حتى الآن بحق متظاهر شارك في تحركات 11 تموز/يوليو.

واستنكرت دايفرسنت العقوبة معتبرة أنها “عبرة” تهدف إلى “غرس الخوف والترهيب” في المجتمع.

وعزت ليسيت فونسيكا، والدة المحكوم عليه، العقوبة الشديدة لكون ابنها كسر صورة فيدل كاسترو، زعيم الثورة الكوبية.

واوضحت “أن كسر الصورة لا يمكن التساهل معه” مشيرة إلى أن الأسرة تعتزم الطعن بالقرار.

وأدت هذه التظاهرات غير المسبوقة إلى مقتل شخص وإصابة العشرات وتوقيف قرابة الألف. ولا يزال حوالى 500 شخص قيد الاعتقال.

وتتهم الحكومة المتظاهرين بالسعي إلى الإطاحة بالسلطة بدعم من الولايات المتحدة.

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية الحكومة الكوبية بالقيام باعتقالات تعسفية واساءة معاملة السجناء وإجراء محاكمات صورية.

وتمر كوبا بأزمة اقتصادية خطيرة مع ارتفاع معدلات التضخم، تفاقمت بسبب وباء كوفيد-19 وتشديد العقوبات الأميركية، مما أدى إلى نقص في الغذاء والدواء.

The post القضاء الكوبي يحكم بالسجن عشر سنوات على متظاهر ! appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.