أكدت فدرالية رابطة حقوق النساء في المغرب،أن وضعية المرأة في ظل الانتخابات العامة التي جرت في الثامن من شتنبر المنصرم، “لا زالت تتسم بتمييز واضح وبمؤشرات مقلقة تشير في بعض الجوانب إلى اتساع الفوارق ما بين النساء والرجال في المجالات الصحية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية”.

وأشارت الفدرالية، في تقرير قدمته حول ملاحظة الانتخابات المحلية والجهوية والتشريعية باعتماد مقاربة النوع الاجتماعي، أمس الأربعاء، إلى أن ” الفوارق تعمقت في ظروف الجائحة لدى مختلف الفئات والشرائح وعلى رأسها النساء اللواتي تحملن العبء الأكبر في تدبير الحياة اليومية للأسر والمجتمع المغربيين”.

ووفق ما أورده التقرير، فإن الفدرالية سجلت عام 2020 وفق التصريحات ما مجموعه 4663 فعل عنف مورس على تلك النساء بمختلف أنواعه وتجلياته، حيث شكل العنف النفسي أعلى نسبة بـ 47,9٪ يليه العنف الاقتصادي بنسبة 26,9٪ يليه العنف الجسدي بنسبة 15,02٪.

وعلى مستوى المشاركة والتمثيلية السياسية النسائية والمناصفة، لاحظت الفدرالية كيف “شكلت الجائحة حجة إضافية لعدم الرقي بالمناصفة خصوصا من لدن الأحزاب السياسية”، ناهيك عن “غياب واضح للنساء في مختلف المفاوضات التي لها أثر على سير الاستحقاقات وعلى الوصول إلى مواقع القرار والتموقع في اللوائح”.

وفي نفس السياق، لفتت الفدرالية إلى أن ” الوضع التمييزي الذي تعيشه النساء ببلادنا سيظل عنصرا أساسيا في تخلف النموذج التنموي للمغرب، وفي تعثرات نموذجه السياسي على مستوى البناء الديمقراطي وفي حكامة تدبير شؤونه في كل المجالات”، مشددة على أنها ” رهانات مطروحة بإلحاح على جدول أعمال الحكومة الجديدة”.

وفي تحليلها النوعي لهذه النتائج، ذكرت الفدرالية أنه “لا زالت المشاركة السياسية للمرأة في الأحزاب السياسية تسجل ضعفا رغم الضمانات القانونية التي دعمت وجود المرأة بها”، وعزت هذا الضعف إلى “معوقات اجتماعية وثقافية واقتصادية وسياسية”.

وأبرز المصدر أنه “حتى الأحزاب السياسية في حد ذاتها تحد من فاعلية المرأة وعدم تمكينها سياسيا داخل إطاراتها الحزبية”، مؤكدة أن “الانتخابات ليست سوى أحد مظاهر هيمنة العقلية الذكورية على جميع مناحي الحياة، والإمعان فيها من خلال الاستحواذ على جل المنافذ وتقليص هامش مشاركة المرأة بدعوى أنها رغبة الهيئة الناخبة ويجب الامتثال لها”.

The post الفدرالية ترصد مؤشرات مقلقة عن العنف ضد النساء في المغرب appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.