مباشرة بعد الإعلان الرسمي عن نتائج انتخاب أعضاء المجالس الترابية، تعمد مجموعة من الأحزاب إلى تهريب بعض منتخبيها إلى مدن بعيدة و”احتجازهم” في منتجعات سياحية إلى حين موعد انتخاب الرئيس ونوابه.

وأشارت جمعيات حقوقية إلى أن أحزابا تقوم بتحصين أولئك المستشارين المرتفعة قيمتهم خلال هذه الأيام، ومنعهم من التنسيق الانتخابي مع الأحزاب السياسية المنافسة على كرسي الرئاسة بالمجالس الترابية الحضرية والقروية.

وقال محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال في تدوينة له بصفحته على موقع “فايسبوك”، إنه يَجري في بعض المناطق تهريب المرشحين الفائزين بالإنتخابات إلى أماكن مجهولة ويطلب منهم إطفاء هواتفهم ،أماكن لهم فيها كل ما يشتهون وذلك لضمان عدم إنقلابهم على “العهد”.

وأورد الغلوسي في تدوينته بأن وكيلة لائحة حزبية بمنطقة المنارة بمراكش يتم البحث عنها من طرف أسرتها والتي اختفت عن الأنظار وهاتفها خارج التغطية. 

وأضاف الناشط الحقوقي، بأن هذه الممارسات هي امتداد لممارسات أخرى شهدها الحقل الانتخابي، كشراء المرشحين وانتقال البعض منهم من لون إلى آخر وبيع التزكيات لبعض المفسدين وناهبي المال العام لضمان الأصوات ونيل المزيد من المقاعد واستعمال المال لشراء ضمائر بعض الناخبين والتأثير على إرادتهم واستغلال حاجة وفقر بعض الفئات الهشة داخل المجتمع لتوسيع دائرة المكاسب وتعميق الريع والفساد في الحياة السياسية. 

وتجسد هذه الممارسات، حسب المتحدث نفسه، هشاشة النخب الحزبية وضعفها والتي ساهمت بسلوكها الهجين في تسليع العمل السياسي وجعله مجالا للتجارة والسمسرة فضلا عن كونها ممارسات تعكس أيضا مستوى الوعي السائد في المجتمع. 

وتتجلى هذه الممارسات حسب الغلوسي، في تهريب الفائزين بالإنتخابات وشراء سكوتهم وولائهم واللجوء إلى أداء اليمين باستعمال المصحف الكريم لضمان تشكيل أغلبيات مصطنعة والظفر برئاسة بعض المجالس المنتخبة وتوزيع كعكة المسؤوليات.

وختم الغلوسي تدوينته قائلا، إن منتخبين هم مجرد رهينة في يد بعض “شناقة وسماسرة الإنتخابات، منتخبون يرون في الإنتخابات مجرد حرفة لربح المال والتسول وربط علاقات مع إدارات ومؤسسات وابتزازها بإسم المصلحة العامة وتمثيل الساكنة وهكذا يرفضون التوقيع على بعض البرامج والوثائق والمحاضر إلا بعد الحصول على إمتيازات خاصة تحت شعار “شوفو معايا وضبرو عليا”، وتصبح بعض هذه الإدارات والمؤسسات تحت رحمة هؤلاء اللصوص المحترفين”.

The post الغلوسي: ممارسات الأحزاب في انتخابات المجالس تصل إلى “التهريب” و”الإحتجاز” appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.