قال النقابي العربي حبشي، إن السياق الدولي يعيش هيمن السوق المالي مكان المؤسسات ما يضرب في الديمقراطية والمكتسبات الاجتماعية والحقوقية.

وفي ندوة أقامها الحزب الاشتراكي الموحد بحضور أمينته العامة نبيلة منيب، للتعليق على مخرجات قانون المالية الجديد، صرح حبشي أن انتخابات 8 شتنبر “لم تفرز حكومة سياسية” بل حكومة يهيمن عليها التكنوقراط ورجال الأعمال. 

وأضاف حبشي أن شعار الحكومة الجديدة التي اتخذت شعار الدولة الاجتماعية إلا أنه حسب قوله تقوم بعكس ما يعنيه مفهومها ذو الصبغة اليسارية التقدمية. 

واعتبر حبشي أن قانون المالية في المغرب يُصاغ عبر منطق،” الترضيات” وليس بمنطق تجسيد الاختيارات السياسية، في ظل ندرة الموارد المالية، لعدم توفره على الغاز أو البترول. 

وأوضح النقابي المغربي أن البرنامج الحكومي المحتوي على إصلاح في شتى المجالات، لا يمكن تطبيقه على أرض الواقع بالميزانيات المرصودة في قانون المالية. 

وتمنى أن تأتي حكومة وصفها ب”الشجاعة” وتتمتع بالجرأة تركز على قطاعين اثنين فقط كالصحة والتشغيل في ولايتها الحكومية. 

ورأى حبشي أن تداعيات جائحة كورونا، فضحت هشاشاة المجتمع المغربي إذ أن نحو 5 ملايين مغربي استفاد من صندوق كورونا، ما يعني 25 مليون يعيش الهشاشة والفقر، معتبرا الأمر “خطيرا جدا”. 

وحول موضوع التشغيل قال حبشي إن مليون و300 ألف عاملة وعامل طردوا من عملهم إثر الجائحة، فضلا عن 242 ألف مقاولة توقف نشاطها، متسائلا حول ما إذا كانت للحكومة نظرة استباقية من خلال مشروع القانون المالي لحل هذه المعضلة. 

وأشار ذات المتحدث إلى مفارقات بين البرنامج والتصريح الحكومي من جهة وخطاب وزيرة الاقتصاد والمالية من جهة ثانية وكذا ردود الوزير المنتدب فوزي لقجع في البرلمان من جهة أخرى، معتبرا أن هناك “تخبطا حكوميا”. 

وذكر النقابي ذاته أن الحكومة تتوجه نحو تعميم التعاقد، ما يناقض توجهات الدولة الاجتماعية في مفهومها، مؤكدا على أن كتلة الأجور غير مرتفعة بل إن الناتج الإجمالي الداخلي هو الضعيف، بسبب هيمنة اقتصاد الريع واقتصاد الاحتكار فضلا عن التملص الضريبي والقطاع غير المهيكل. 

وأورد المتحدث أن 2٪ فقط من الشركات تؤدي 80٪ من المداخيل الضريبية على الشركات، مضيفا أن الضريبة على الدخل (74٪ منهت يؤديها العاملون والمستخدمون والموظفون) تجاوزت الضريبة على الشركات وهو عكس ما يقع في الدول الديمقراطية. 

تقرؤون أيضا

هكذا دمروا الطبقة المتوسطة في قانون المالية

The post العربي حبشي.. مايدوخناش هاكيفاش توجد قانون المالية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.