أعرب العثماني عن تخوفه من بلقنة تركيبة المجالس الجماعية والبلدية، وتعقيد مسألة تكوين الأغلبيات المسيرة للمجالس، بسبب الغاء العتبة وكذا طريقة احتساب القاسم الانتخابي.

واعتبر العثماني أن حزبه هو المستهدف الأول من احتساب القاسم الانتخابي بناءا على العدد الاجمالي للناخبين المسجلين.

وأوضح أن طريقة احتساب القاسم الانتخابي في كل ديمقراطيات العالم تتم بناءا على الأصوات المدلى بها،  مؤكدا أن تصريحات زعماء أحزاب بخصوص “ضرورة القطع مع الحزب الأغلبي”، تؤكد أن الأمر يتعلق باستهداف لحزب العدالة والتنمية بهدف تقزيم نتائجه.

وهو ما سيتحقق خلال انتخابات القادمة حسب العثماني، مضيفا أن الأمر ليس شماعة لتبرير هزيمة انتخابية في الأفق، بل الخسارة المنتظرة تتجاوز التقزيم الانتخابي لحزب البيجيدي الى الحاق الضرر بالديمقراطية المغربية الناشئة وضرب عنصر الثقة بين الناخبين والمؤسسات السياسية الوطنية، والمساهمة في ارتفاع العزوف الانتخابي.

وبخصوص تحالفات الحزب المستقبيلية، أكد العثماني أنها سابقة لأوانها

. لأن التحالفات لا يمكن أن تبنى سوى على نتائج ومفاوضات، مشيرا ما تم مع حزب الأصالة والمعاصرة لا يعدو كونه لقاء تشاوري الهدف منه تواصلي بالدرجة الأولى وتبادل وجهات النظر في الأمور المتفق عليها، مضيفا أن هناك لقاءات أخرى ستنظم مع أحزاب أخرى في القادم من الأيام.

L’article العثماني: “البيجيدي” هو المستهدف الأول من احتساب القاسم الانتخابي est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.