ترأس محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم، لقاء مع رؤساء الغرف الفلاحية، وجامعة الغرف الفلاحية، و الفدراليات البيمهنية حول برنامج الحد من آثار ضعف التساقطات المطرية، بحضور رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب طارق السجلماسي.

ويأتي اللقاء في إطار تنزيل البرنامج الاستعجالي، الذي أطلقه الملك محمد السادس، لمواجهة تداعيات تأخر التساقطات المطرية على النشاط الفلاحي وتقديم المساعدات  للفلاحين والمربين.

أكد وزير الفلاحة أنه تبعا للتعليمات الملكية، أعدت الحكومة هذا البرنامج للتقليص من آثار عجز التساقطات المطرية على النشاط الفلاحي.

ويتمحور هذا البرنامج حول ثلاثة أشطر، يخص الاول دعم الكسابة بشكل مباشر لحماية الرأسمال الحيواني والنباتي وتدبير ندرة المياة، فيما يهم الشطر الثاني  التأمين الفلاحي، موضحا أن كل الضيعات المؤمنة (مليون هكتار) سيتم تعويض خسائرها، مشيراً في هذا الصدد إلى أن فرق “مامدا” خرجت بالفعل لإحصاء المعنيين.

أما بخصوص المحور الثالث فهو المواكبة ، حيث اشار وزير الفلاحة في هذا الصدد إلى أن مجموعة القرض الفلاحي سيواكب ما تبقى من هذه السنة للحد من تأثير قلة التساقطات على حاجيات الفلاحين و الكسابة، والتحضير كذلك لموسم الربيع ، والتهييئ للسنة المقبلة ودعم أنشطة السقي.

بعد العرض التفصيلي لمحاور البرنامج ، أعرب ممثلو المهنيين عن ارتياحهم التام بالعناية الفائقة التي يواصل الملك إحاطة المجال الفلاحي والقروي .

The post الصديقي يجتمع مع مهنيي قطاع الفلاحة لدعم المتضررين من تداعيات الجفاف appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.