قال المراسل السابق لوكالة إيفي الإسبانية الرسمية بالرباط، خافيير أوتازو، إن مسألة الصحراء بالنسبة للمملكة المغربية هي القضية التي يبدأ وينتهي معها كل شيء، إذ تحدد السياسية الخارجية والداخلية داخل البلاد. 

وفي حوار قام به أوتازو مع صحيفة “الاندبدينتي” الإسبانية، والذي يعتبر الخبير الأبرز في إسبانيا حول المغرب وصاحب كتاب “الشيكات الثلاث لملك المغرب” الذي لخص فيه تجربته في المغرب إبان نظامي الملكين الحسن الثاني ومحمد السادس، قال إن قضية الصحراء بالنسبة للمغرب هي مسألة وحدة ترابية ورمز لوحدة أراضي البلاد. 

وأضاف المراسل السابق في الرباط بأن الصحراء ليست بالمنطقة الغنية كثيرا إذا استثنينا الثروة السمكية ومناجم الفوسفاط، بيد أن المغرب وحسب تعبيره، مستعد لتوجيه الضربات من أجل تعزيز ما هو على خريطته. 

وحول الموقف الإسباني الأخير من الصحراء المغربية، أجاب أوتازو بأن المغرب ظهر جليا، من خلال طريقة الإعلان عن القرار عبر الديوان الملكي، أنه هو المتحكم في شروط الاتفاق “الشفهي” بين البلدين، وفق قوله. 

وأرجع المتحدث استنتاجه إلى كون السفيرة المغربية في مدريد كريمة بنيعيش عادت لمنصبها، رغم أنها كانت من أكبر المنتقدين لحكومة سانشيز إبان استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو للعلاج في مستشفياتها بهوية مزورة. 

وزاد قائلا في ذات الصدد، أن المغرب هو الفائز في الاتفاق كونه، ورغم حديث وزير الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس عن ضمان الاتقاق الوحدة الترابية لإسبانيا، إلا أن المغرب لم يشر إلى تخليه عن مطالبه بشأن سبتة ومليلية.

وأضاف أوتازو بأن العارف لمكونات النظام المغربي متأكد من أن المغرب لا يمكن أن يتخلى عن اعتبار سبتة ومليلية جزءا من أراضيه ووحدته الترابية، مشيرا في ذات السياق أن هناك مطالب فئوية محدودة من الحركات الأمازيغية بضم جزر الكناري من جهة ومطالب أخرى من ما سماهم الجهاديين باسترجاع الأندلس. 

وقال أوتازو إنه “مبهور بقوة الدبلوماسية المغربية” التي تلعب دائما من أجل الفوز، حيث إن المغرب يعتبر “دولة صغيرة تتميز فقط بموقعها الاستراتيجي” حسب تعبيره، بيد أنها تمكنت عبر تقنية الهجوم الحصول على اعترافات وإشادات بمقترحها حول الصحراء المغربية القضية الرئيسة بالنسبة له. 

وتحدث أوتازو قائلا أيضا بأن المغرب يدرك جيدا نقاط ضعف إسبانيا، ويعرف نقاط قوته ويستخدمها لجعل إسبانيا “ترتعد”، حسب قوله، مضيفا بأن المغرب يعرف كيف يجعل  قضايا الهجرة والوضع الاقتصادي في سبتة ومليلية إلى صالحه. 

The post “الصحراء يبدأ وينتهي عندها كل شيء”.. هكذا وصف مراسل “إيفي” السابق في الرباط قضية الوحدة الترابية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.