اختتمت أمس السبت، فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ للشباب، في غلاسكو، بحضور رئيسة الوزراء الاسكتلندية، نيكولا ستورغين، حيث يسبق مؤتمر الأطراف (كوب26) الذي يحضره كبار القادة في العالم والذي سيبدأ  غدا الأحد، ويستمر لأسبوعين.

وعن تواجدها ضمن لائحة الشباب المغاربة الذين اختيروا لتمثيل المملكة بالحدث، قالت عفاف الصبار “لفبراير.كوم”، وهي طالبة بجامعة غلاسكو (مجموعة 2021-2023)، “لقد ساعدتني دورات EUROSUD الخاصة بي على فهم قضية المناخ من منظور العلاقات الدولية، نظرًا لأن تركيزنا الرئيسي ينصب على دول البحر الأبيض المتوسط، فأنا الآن على دراية بالمخاطر البيئية المحيطة بهذه المنطقة وكيف يمكن حلها من خلال دبلوماسية المناخ”.

وعن الطريقة التي اعتمدتها اللجنة لانتقاء الشباب المشاركين في الدورة، قالت الصبار”قمت كباقي المتبارين بتقديم طلبي عبر تطبيق خصص لذلك، هناك بلدان اختير منها 2 إلى 3 ممثلين” مشيرة “مثلا بالنسبة للمغرب تم انتقاء 4 مشاركين من مجالات مختلفة (التعليم، الطب، العلوم السياسية) وأنا في العلاقات الدولية، ليست ضرورة أن تكون المجالات لها علاقة مباشرة بالسياسة لأنه انطلاقا من خلفيتك يمكنك ربط مشكل التغير المناخي بإمكانية خلق التغيير وسط محيطك “.

وحديثا عن الخطوط العريضة التي ركزت عليها الدورة قالت الصبار لـ”فبراير”، “تم خلال المؤتمر توقيع بيان من قبل 40 ألف شاب من الحاضرين، بتزكية من أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة”.

وتابعت الصبار، “ومن بين أهم ما ركز عليه المؤتمر، هو انخفاض الاحتباس الحراري إلى 1،5 درجة في السنوات القادمة”.

وخلال حفل إطلاق مؤتمر الأمم المتحدة السادس عشر لتغير المناخ للشباب أثنت رئيسة الوزراء، نيكولا ستورغين، على نشاط الأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم و وهو ما اعتبرته حافزا وإلهاما للحكومات في جميع أنحاء العالم ”.

واعتبرت ستورغين أن الشباب هم ضمير مؤتمر الأطراف، وأنه يجب على قادة العالم التصرف بناءً على مطالبهم باتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ.

وقالت “من المهم أن يتم تمثيل الشباب في هذه القمة، من الصواب أن يكون لك رأي في القرارات التي تؤثر عليكم، وهذه مسألة إنصاف بسيطة، ولكن وجودك يمنح القمة أيضًا أفضل فرصة لها للنجاح”.

وأضافت مخاطبة الشباب: “لقد حفز نشاطكم في السنوات الأخيرة، وألهم الحكومات في جميع أنحاء العالم، أستطيع أن أقول بصراحة أنكم السبب في أن اسكتلندا، في عام 2019، أصبحت واحدة من أولى الدول التي أعلنت حالة طوارئ مناخية”.

The post الصبار لـ”فبراير”.. هذا أهم ما ركزنا عليه في مؤتمر المناخ بكلاسكو appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.