قال ادريس السدراوي، الرئيس الوطني للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، إن  قرار إلزامية جواز التلقيح تعطيل لمجموعة من الحقوق الدستورية والمدنية والسياسية للمواطنات والمواطنين، بما فيها الحقو في الولوج للأماكن العامة، والحق في الولوج للخدمات العمومية.

وأضاف السدراوي، في تصريح خص به “فبراير” أن هذا القرار ينطوي على نوع من التمييز بين المغاربة على أساس التلقيح، وهو عمل غير مقبول من حكومة جديدة كان عليها أن ترسل رسائل ثقة للمواطنين، وتبني أسس اتخاذ القرار على التشاور، سواء مع الفرقاء السياسيين في البرلمان ومناقشة هذه النقطة المهمة التي تتعلق بالحقوق والحريات، وكذلك مناقشتها مع الفرقاء النقابيين.

وتساءل السداروي قائلا “هل الشخص الذي رفض تلقي التلقيح يمكن أن يطرد من العمل؟ وهل المسؤول الإداري له الحق في منع زميله من ولوج مقر العمل؟”، مضيفا “مشيرا إلى أن هناك مناوشات وقعت في العديد من الأماكن على خلفية هذا القرار.

وسجل السدراوي أن الحكومة باتخاذها هذا القرار أكدت أنها لم تختلف عن سابقاتها في عشوائية اتخاذ القرار وتسير قدما في إفقاد المغاربة للثقة، عبر قرارات تتخذ في منتصف الليلوبسرعة.

وتابع قائلا “أمام تصاعد تيار المغاربة الرافضين للتلقيح، أغلبيتهم من مستوى عال وخبراء في الطب وعلم البكتيريا”، مشيرا إلى أن هناك إشكال حقيقي بخصوص إقنا المغاربة بجدوى اللقاح”.

وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، تعلقيا على قرار إلزامية جواز التلقيح، إن بعض القرارات كان من الضروري أن تأخذ بهذه الطريقة، لأن الإنسانية والعالم، وجدوا في جواز التلقيح، الطريقة الوحيدة للحد من انتشار فيروس كورونا”.

وأضاف بنسعيد الذي حل ضيفا في برنامج “مع الرمضاني”، أمس الأحد، بأن جواز التلقيح إذا كان من شأن فرضه أن يحافظ على حياة مواطن مغربي واحد، أعتقد أنه قرار صالح، وإلا كيف لنا أن نجيب من  فقدوا آبائهم وأمهاتهم؟”.

وردّ المهدي بنسعيد على معارضي جواز التلقيح، قائلا، “إذا وجدوا طريقة أخرى فليخبرونا بها”.

وتابع الوزير: “يمكن أن يكون هناك أخطاء في تنزيل هذا القرار، أو أن نعتبر أن الشق التواصلي لم يكن حاضرا بقوة أثناء تنزيل هذا القرار، إلا أنه يجب استحضار أن الحكومة هي في بداية اشتغالها، وهي تبني الانسجام المطلوب”.

تقرؤون أيضا

شاهد كيف منعوا وقفة ضد اللقاح في أكادير

شهادات.. ضربونا ومنعونا من التعبير عن حقنا ضد اللقاح ونحن نحب بلدنا وملكنا

شاهد الدموع في وقفة رفعت شعار صامدون وللجواز رافضون

The post السدرواي.. هل من حقنا طرد أجير بسبب جواز التلقيح؟ appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.