الرباح: لهذا سحبت 3300 رخصة معادن من أصحابها وصححت الوضع. قال عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن، إن الحصيلة التي نشرناها بخصوص انجازات المكتب الوطني للهدروكربورات والمعادن، تشمل قطاع استخراج المعادن، فأهم الانجازات التي قمنا بها هي بالأساس تطوير البنية الجيولوجية والمعلومة البيولوجية، وهو أن يعرف المغاربة وأن يكون لدى الدولة نظام جيولوجي يمكنه من معرفة المؤهلات الموجودة في البلاد.

وأضاف الرباح في حوار مطول لـ “فبراير” ننشره على حلقات، أننا وصلنا لمستوى متطور ونطمح للوصول إلى مستويات أكبر، وأضاف الآن هناك مخطط مستقبلي طموحه 2030، وقد تم استشمار ما يقارب 40 مليار للخرائط الجيولوجية من ميزانية الدولة، في إطار شراكات مع الجهات لكي تتعرف كل واحدة على مؤهلاتها المائية والمعدنية، وبناء على هذه المؤهلات بني النموذج الاقتصادي في المنطقة من تشجيع الفلاحة والمعادن.

وسجل الرباح أنه يعتمد كذلك على البيولوجيا في مجال تطوير البنيات التحتية، ومن الانجازات المهمة أيضا إعادة النظر في منظومة المعادن، بداية بمخطط معدني جديد 2021 – 2030، ثانيا تحديد ما يسمى بالمعادن الاستراتيجية، حيث كانت جميع المعادن تعالج كالمعادن المعنية بالاقتصاد الوطني مثل المعادن المعنية بالاقتصاد العالمي، وبالتالي كان صاحب شركة يحتاج فقط لرخصة للانتاج والانجاز، لكن اليوم هناك لجنة وطنية حسب القانون تتخد القرار بهذا الشأن، وهناك مايسمى بالمعادن الاستراتيجية التي تلزمها عناية خاصة.

ثم هناك معادن استراتيجية التي تعطي للدولة إمكانية التفاوض الاستراتيجي مع الدول ومع شركات دولية من خلال هذه المعادن، وهذا توجه عالمي، والمغرب يجب أن يكون سباقا في هذا المجال.
أما بخصوص عملية تحيين الموروث المعدني، يضيف الرباح “وجدنا حوالي آلاف التراخيص المعدنية، أي ما يقارب 7500 رخصة معدنية وتقريبا 3300 رخصة، أي ما يعادل 40 فالمائة، لكن لم يقم أصحابها بأي شيء، ولم يستثمروا سنتيما واحدا، لهذا قمنا بسحب هذه التراخيص ووضعنا طلب العروض بشكل نزيه على مستوى الجهات، وتكلفت بها شركات تصرف عليها ملايير الدراهم وسيخلقون آلاف فرص الشغل”.
وأبرز المتحدث أن المكتب الشريف للفوسفاط هو مكلف بالفوسفاط لكنه في حاجة للمعادن، وقد تم اكتشاف مخزون كبير في الخميسات وشركة بريطانية تمكنت من الحصول على رخصة استخراجه وستصرف عليه ملايير الدراهم.
وأشار الرباح إلى أن المكتب الوطني للمعادن والهيدروكربورات، قام ببحوث كبيرة جدا بالأقاليم الجنوبية وكلما كان هناك معدن نبحث عن شركاء استراتيجيين، إضافة إلى منطقة درعة تافيلالت أو درعة فكيك، التي تتوفر على 60 ألف كلمتر مربع من المنجميين التقليدين، وقد أحيينا مركزيتهم وهي تعاونية تؤطرهم وتكونهم ونحافظ على أرزاقهم بفتح مجالات الاستثمار.

L’article الرباح: لهذا سحبت 3300 رخصة معادن من أصحابها وصححت الوضع est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.