نظمت الرابطة المحمدية للعلماء لقاء علميا، بمشاركة ثلة من العلماء، والباحثين، والخبراء، حول موضوع: “الثوابت الدينية للمملكة المغربية الشريفة: تمنيع روحي ومعرفي” وذلك صبيحة يوم الجمعة 16 يوليوز 2021م، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية والعشرين 22 لعيد العرش المجيد.

​وقد افتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها محاضرة علمية مؤِّطرة، للأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد عبادي، بيّن فيها معالم ومراسم التمنيع الروحي والمعرفي، المنبني على الثوابت المرجعية، والاختيارات الدينية للمملكة المغربية الشريفة، تحت ريادة وتوجيه مولانا أمير المومنين، إذ عملت الرابطة من خلال مراكزها البحثية ووحداتها العلمية المتخصصة، على تجلية السردية الدينية الأصيلة، ومظاهر تنزيلاتها، ترسيخا لما جرى به العمل عند أهل المغرب، من تدين آمن، وسطي، ومعتدل، يحتفي بالجمال والعيش المشترك.

وقد كان اللقاء مناسبة للإعلان عن إصدار الجزء الأول، من “موسوعة العلوم الإسلامية والسياق الكوني المعاصر”، تحت عنوان: “الثوابث والاختيارات الدينية للمملكة الدينية الشريفة: عقيدة وفقها وسلوكا”؛ وهو جزء يقارب الألف 1000 صفحة، ويندرج ضمن موسوعة علمية تضم عشرة 10 أجزاء كاملة.

وإصدار كتابين ضمن برنامج الرابطة المحمدية للعلماء لتقريب الاختيارات الدينية للمملكة المغربية الشريفة، في العقيدة والمذهب والسلوك، إذ التقريب للمضامين وتيسيرها وفق متغيرات السياق الرقمي الراهن، يعد من بين آليات التمنيع الروحي والعقدي والمذهبي والسلوكي، ضد السرديات الدينية المارقة.

ويتعلق الأمر بكتاب تحت عنوان، “الإمام دراس بن إسماعيل الفاسي(ت357هـ): الرائد الماهد لاختيارات التدين بالمغرب”، تأليف الدكتور عبد الله معصر، رئيس مركز دراس بن إسماعيل لتقريب العقيدة والمذهب والسلوك بفاس، التابع للرابطة.

والكتاب الثاني هو “شرح العلامة أبي عبد الله محمد الطيب بن عبد المجيد بن كيران (ت1227 هـ)، على توحيد العالم الماهر، أبي محمد عبد الواحد بن عاشر (ت 1040 هـ)”، وهو من تقديم وضبط وتوثيق، الدكتور عبد الله معصر، والدكتور مولاي إدريس غازي. مدير تحرير مجلة الغنية التي تصدر عن مركز دراس بن إسماعيل لتقريب العقيدة والمذهب والسلوك بفاس.

كما تم  الإعلان عن إطلاق سلسلة البحوث والدراسات، لتجلية السردية الدينية الأصيلة، ومظاهر تنزيلاتها، ترسيخا لما جرى به العمل عند أهل المغرب، من تدين آمن، وسطي، ومعتدل، يحتفي بقيم الجمال والعيش المشترك.

​وقد بيّن الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أن العمل التمنيعي من التطرف لا ينبغي أن ينحصر في الرد على الخطابات المناوئة، بل يجب تجاوز ذلك إلى إنتاج خطاب يجلّي ويُظهر جمالية ووظيفية الدين والتدين الأصيلين، باعتبار أن الدين بناء متكامل، يتسم العلاقة بين لبناته بالعضوية والتناسق، مما يتطلب العكوف من أجل استنطاق نصوصها المؤسِّسة، كتابا وسنة، وإظهار صفائها وبهائها، في استمداد من الكسب العلمي الرصين والمبارك لعلماء الأمة المجتهدين.

​وتستهدف الرابطة المحمدية للعلماء، من خلال الإعلان عن هذه الإصدارات العلمية، والبرامج البحثية، الإسهام في تعزيز صرح تجديد الحقل الديني، وتثبيت دعائم الأمن الروحي لهذا البلد الأمين، تحت القيادة الرشيدة لحامي الملة والدين مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره.

​يشار إلى أن الرابطة المحمدية للعلماء قد أصدرت في الأسبوع الماضي “موسوعة تفكيك خطاب التطرف، ضمت دراسات في مجال تفكيك الخلفيات الفكرية لخطابات التطرف” وكتاب ​”جنة الوجيع: من أجل إسهام في ترشيد التعاطي مع آثار فيروس كورونا المستجد – كوفيد19-” بمساهمة عدد من الدارسين والباحثين من مختلف الجامعات المغربية.

L’article الرابطة المحمدية للعلماء تحتفل بعيد العرش وتعلن عن إصدار مجموعة من الكتب الدينية est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.