أعلنت الحكومة الإسبانية الجمعة عن “مرحلة جديدة” في “العلاقة مع المغرب” بعد نحو عام من نشوب أزمة دبلوماسية بين البلدين مرتبطة بقضية الصحراء المغربية

وجاء في بيان للحكومة الإسبانية “ندخل اليوم مرحلة جديدة في علاقتنا مع المغرب تقوم على الاحترام المتبادل، واحترام الاتفاقات، وغياب الإجراءات الأحادية، والشفافية والتواصل الدائم”.

يأتي هذا الإعلان بعد صدور بيان عن الديوان الملكي المغربي أشار فيه إلى رسالة وصلت من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اعتبر فيها الأخير أن مبادرة “الحكم الذاتي” المغربية المقترحة للإقليم المتنازع عليه “بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

وبهذا الخصوص، نوهت عائشة الدويهي رئيسة مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان، “بالتحول الكبير والعميق في موقف الجارة الإسبانية من ملف الوحدة الترابية للمملكة”، معتبرة إياه “تحولا تاريخيا لركب التحولات الجوهرية التي طالت الملف خلال السنوات الأخيرة”.

وأضافت المتحدثة : “فبعد الاعتراف التاريخي والصريح للولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، وكذلك بعد إشادة الدولة الألمانية بمبادرة الحكم الذاتي، هاهي اليوم المملكة الإسبانية تعبر هي الأخرى عن أهمية مبادرة الحكم الذاتي كحل أكثر مصداقية وجدية وواقعية”.

واسترسلت رئيسة مرصد الصحراء في اتصال هاتفي مع “فبراير”، أن “بهذا الموقف، إسبانيا ستخرج من ذلك الغموض وتبتعد عن المساحة الرمادية  للتوتر الذي طبع  العلاقة بين البلدين، على مدى السنة الماضية، بعد استقبالها لزعيم الانفصاليين”.

وأكدت الدويهي على أن الموقف نابع من اقتناع المملكة الإسبانية بأهمية العلاقة بين البلدين وأيضا بالمصالح المشتركة بين الجارتين، إذ تم تبنيه من خلال الدعوة في الخطاب الملكي الأخير، بضرورة وضوح العلاقات بين المملكة المغربية وأي شريك آخر يتطلع الى عقد شراكة مع المغرب”.

وخلصت في حديثها قائلة ” هذا التحول هو بداية لردود فعل أخرى إيجابية، ستظهر في القادم من الأيام”. 

The post الدويهي لـ”فبراير” : الاعتراف الإسباني تحول تاريخي وبداية لمواقف إيجابية أخرى appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.