حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، من أنّ خطر اجتياح روسي لأوكرانيا خلال الأيام القليلة المقبلة “مرتفع جداً”، مبدّداً بذلك تطمينات روسيا بشأن سحبها مزيداً من القوات من حدودها مع جارتها الموالية للغرب التي شهد شرقها تصعيداً ميدانياً خطيراً.

وقال بايدن إنّ هجوماً روسياً على أوكرانيا يمكن أن يقع “في الأيام المقبلة”، لافتاً إلى أنّ “لا نية” لديه للاتصال بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف “كلّ المؤشرات التي لدينا (تدلّ على) أنّهم مستعدون لدخول أوكرانيا، لمهاجمة أوكرانيا”.

والخميس، كثفت واشنطن من التحذيرات بهذا الشأن، مؤكّدة أن روسيا لا تسحب قواتها من الحدود الأوكرانية كما وعدت بل تستمر بتعزيز انتشارها على حدود جارتها.

واتهمت الصين، الخميس، الولايات المتحدة من دون أن تسميها بتأجيج التوتر في شأن أوكرانيا، معتبرة أنّ سبب الأزمة الراهنة هو توسّع الأطلسي.

الى ذلك أعلنت الخارجية الأمريكية، الخميس، أنّ روسيا “طردت” المسؤول الثاني في سفارة الولايات المتحدة في موسكو بارت غورمان، مندّدة “بتصعيد” على خلفية الأزمة المتعلقة بأوكرانيا.

وسط هذه التطورات وصل عسكريون أمريكيون إلى سلوفاكيا الخميس للمشاركة في تدريبات للأطلسي.

وتقاذفت موسكو وكييف في مجلس الأمن الخميس المسؤولية عن عدم تنفيذ اتفاقيات مينسك الرامية لإحلال السلام في شرق أوكرانيا.

وتلتقي نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، السبت، زيلينسكي وتجري محادثات مع العديد من المسؤولين الأوروبيين على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، على ما أفاد مسؤول كبير في البيت الأبيض الأربعاء.

كذلك يجري رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي الـ27 الخميس محادثات حول التوتر بشأن أوكرانيا، وفق ما أعلن متحدث باسم المجلس الأوروبي الأربعاء.

وفتحت موسكو جبهة جديدة بتصويت في البرلمان الروسي الثلاثاء يدعو بوتين إلى الاعتراف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وحذر بلينكن الأربعاء من أنّ ذلك سيشكل “انتهاكا صارخا للقانون الدولي”.

أ ف ب

The post التوتر الميداني يتصاعد في أوكرانيا وواشنطن تحذّر من غزو روسي “خلال أيام” appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.