حاز البروفيسور المغربي يحيى تيعلاتي، أستاذ الفيزياء بجامعة محمد الخامس، على جائزة مؤسسة المصطفى للعلوم والتكنولوجيا، في دورتها الرابعة، لإسهاماته في مجال الفيزياء النظرية والجسيمات.

وتُوّج العالم المغربي تيعلاتي، إلى جانب أربع علماء مسلمين آخرين، وهم البروفيسور الإيراني كمران وفا والبروفيسور زاهد حسن من بنغلاديش، ومن العالم العربي البروفيسور اللبناني محمد صائغ، والبروفيسور الباكستاني محمد إقبال شوداري.

ووفق مواثيق الجائزة، لا يمكن للعالم أو الباحث أن يترشح بمفرده بل يجب أولا تقديم الأعمال من قبل الجامعة أو المؤسسات أو المراكز العلمية التي ينتمي الباحثون إليها.

وتعتبر جائزة المصطفى من أهم وأكبر الجوائز العلمية في العالم الإسلامي والعربي، وتم إطلاق أول نسخة منها عام 2015 من قبل مؤسسة المصطفى للعلوم والتكنولوجيا، لتمنحها كل سنتين لأبرز العلماء والباحثين المسلمين سواء داخل العالم الإسلامي أو خارجه.

وسبق أن نال هذه الجائزة علماء بارزون يتقدمهم البروفيسور التركي أوغور شاهين مخترع لقاح “فايزر” لفيروس كورونا هو وزوجته، وقد حصل على الجائزة عام 2019 في الدورة الثالثة، والبروفيسور عمر ياغي من الأردن الذي يعدّ من أبرز علماء الكيمياء في العالم.

The post البروفيسور المغربي يحيى تيعلاتي يتوج بجائزة دولية مرموقة appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.