في خضم تقدم العلاقات المغربية الألمانية خلال الأسابيع الأخيرة بشكل إيجابي، بعد استعراض الخارجية الألمانية لدور المغرب المحوري في المنطقة ومساهمة مبادرة الحكم الذاتي في حل قضية الصحراء المغربية، والتقاط المغرب كلمات ألمانيا بإيجابية عبر بيان أمس الأربعاء. 

قالت صحيفة “الباييس” الإسبانية إنه وعلى الرغم من أنه لم يكن تصريحًا من الدبلوماسية الألمانية بالمعنى الدقيق للكلمة، فقد تم نشر النص على موقع وزارة الخارجية على الإنترنت، ولم يبخل بالثناء على المغرب؛ فقد أشاد بالتزام الرباط الدبلوماسي بعملية السلام الليبية وسلط الضوء على الإصلاحات الواسعة التي قام بها المغرب في العقد الماضي.

وتساءلت الصحيفة الإسبانية عن ما إذا كانت حكومة ألمانيا قد غيرت موقفها؛ هل تخلت عن الدعوة لإجراء استفتاء على تقرير المصير، كما طالبت جبهة البوليساريو وكما تم التوقيع عليها في اتفاقيات السلام الموقعة أمام الأمم المتحدة من قبل أطراف النزاع في عام 1991، وأنها الآن مع ما قدم المغرب في عام 2007 أي خطة للحكم الذاتي. 

وأشارت “الباييس” بهذا الصدد إلى تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، كريستوفر برجر، الذي عقد مؤتمرا صحفيا الأسبوع الماضي وسأل عما إذا كان رئيسه التنفيذي يواصل دعم إجراء استفتاء في الصحراء المغربية، مجيبا بأن موقف الحكومة لم يتغير حول وضع “الصحراء الغربية”. 

وخلال نفس المؤتمر، طُرح على برغر نفس السؤال لكن بكلمات مختلفة؛ “هل خطة الحكم الذاتي للإقليم التي قدمها المغرب تعتبر كافية لتحقيق أهداف الأمم المتحدة؟” ورد المتحدث: “إيضاح وضع الصحراء الغربية هو عملية يجب أن تتم بقيادة الأمم المتحدة. (…) إذا كانت هناك مقترحات في هذا الصدد من المغرب، فنحن منفتحون عليها. لكنها، كما قلت، عملية يجب تنفيذها تحت رعاية الأمم المتحدة “.

وختم المتحدث: “بهذا المعنى لم يطرأ أي تغيير على موقف ألمانيا أو في نظرة ألمانيا للقانون الدولي”. 

وكانت الدبلوماسية المغربية قد علقت الاتصالات مع السفارة الألمانية في الرباط في مارس  بسبب “سوء تفاهم عميق” لم يذكر تفاصيلها في ذلك الوقت. 

وبعد شهرين، استدعت الحكومة المغربية سفيرة ألمانيا لدى ألمانيا، زهور العلوي، للتشاور؛ في ذلك الوقت، صرحت الدبلوماسية المغربية أن سبب قرارها هو “النشاط العدائي” و”الأعمال العدائية” و “أعمال التهديد” التي تمارسها الحكومة الألمانية على المصالح العليا للمغرب.

The post الباييس: المغرب تلقى كلمات ألمانيا بإيجابية رغم عدم تغير موقفها حول الصحراء appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.