صادق الاتحاد الأوروبي، الإثنين، على تشكيل قوة عسكرية قوامها خمسة آلاف مقاتل، وتعهّد بزيادة إنفاقه العسكري حتى يتمكن من تنفيذ التدخلات بمفرده بحلول عام 2025.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في مؤتمر صحافي، إن “الاتحاد الأوروبي في خطر. الهجوم الروسي على أوكرانيا ليس كلامًا (فحسب)، إنما يشكل إنذارًا”.

وأقرّ وزراء الخارجية والدفاع في دول الاتحاد الأوروبي “بوصلة إستراتيجية” وُضعت منذ عامين، وتمّ تكييفها مع الوضع الناجم عن الحرب على أوكرانيا.

وشدّد بوريل على أن ذلك “نداء للتحرك”، مردفا: “هذه الوثيقة يجب ألا تبقى حبرًا على ورق”، وأضاف: “على الاتحاد الأوروبي أن يثبت أنه مصمم وسريع في استجابته للأزمات، وعليه الاستثمار في قدراته الدفاعية بالتكامل مع حلف شمال الأطلسي”.

وحذرت الوثيقة من أن “الاتحاد الأوروبي مجتمعاً غير مجهز للتعامل مع التهديدات والتحديات” الراهنة.

وسيستخدم الاتحاد الأوروبي مجموعات القتال التي تم إنشاؤها عام 2007 لتشكيل قوة الرد هذه المكونة من خمسة آلاف جندي.

وأشارت إدارة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي إلى أن “مجموعات القتال جاهزة للعمل، لكن لم يتم استخدامها أبدًا، بسبب الافتقار إلى الإرادة السياسية والوسائل المالية”.

وستتكون القوة من “مكونات برية وجوية وبحرية”، مجهزة بقدرات نقل لتكون قادرة على “تنفيذ تدخلات لإنقاذ وإجلاء المواطنين الأوروبيين” العالقين في نزاع. وافتقد الأوروبيون لهذه القدرة للحلول مكان الأميركيين أثناء إخلاء كابول في غشت 2021.

وأعلنت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبرخت، أن بلادها ترغب في أن تكون قلب هذه القوة بحلول عام 2025.

وستتم مناقشة الالتزامات العسكرية للاتحاد الأوروبي مع الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، في قمة استثنائية لحلف شمال الأطلسي، يعقبها اجتماع لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، مكرس لبحث عواقب الحرب في أوكرانيا على الأمن في أوروبا.

ونشرت الولايات المتحدة من جديد أكثر من مائة ألف جندي ووسائل عسكرية ضخمة في أوروبا للمساهمة في تعزيز الدفاع عن الحدود الشرقية لحلف شمال الأطلسي.

وسيكون تقاسم كلفة القدرات المنشورة في دول البلطيق وبولندا ورومانيا وبلغاريا وسلوفاكيا مدرجاً للنقاش على جدول الأعمال.

The post الاتحاد الأوروبي يشكل قوة عسكرية بسبب الحرب على أوكرانيا appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.