تستمر وسائل إعلام إسبانية في متابعة قضية “التجسس باستعمال برنامج بيغاسوس الاسرائيلي” على هواتف وزراء إسبان في الحكومة الحالية أبرزهم رئيسها بيدرو سانشيز، حيث سلطت صحيفة “الإسبانيول” القربية من مصادر القرار في مدريد، الضوء على ما اعتبرته “ضلوع المغرب وحلفائه الجيوسياسيين” في العملية.

وأفادت الصحيفة الإسبانية، وفق ما سمتها مصادر في الأمن السيبراني الإسباني رفيعة المستوى، أن الرباط ” تمكنت من الوصول إلى المعلومات في هواتف الرئيس بيدرو سانشيز والعديد من الوزراء عبر أبوظبي”.

وأضافت أن الإمارات العربية المتحدة  “لديها تقنية بيغاسوس” وزودت المغرب بهذه المعلومات في وقت خاص، وذلك خلال الأيام التي أعقبت استقبال إسبانيا لإبراهيم غالي بهوية مزورة ودون إعلام المغرب والتي أعقبها دخول الآلاف من المهاجرين غير النظاميين إلى سبتة منتصف ماي 2021.

وذكرت الصحيفة ذاتها بأن ما وصفته “مثلث” المغرب والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل يتعاون فيما بينه، خاصة وأن الرباط قررت إقامة تحالف مع إسرائيل – حيث توجد NSO الشركة التي أنشأت Pegasus – مقابل اعترافها بالسيادة على الصحراء، وفق الإسبانيول.

وزعمت ذات الوسيلة الإعلامية أن مصادرها ” أكدت أن هناك من ينشأ الطريق أمام المغرب لمعرفة بيانات التجسس على هواتف الوزراء الإسبان”.

وأشار ذات المصدر الصحفي الإسباني، إلى أن علاقة دولة الإمارات العربية المتحدة مع بيغاسوس معروفة، حيث أظهر تحقيف “سيتيزن لاب” بأن المقر الرسمي لرئيس الوزراء البريطاني قد تعرض للتجسس باستخدام البرنامج الإسرائيلي من أبوظبي.

وأردفت في ذات الصدد، بأن أمير إمارة دبي اتهم سابقا بالتجسس على زوجته السابقة عبر بيغاسوس، فضلا عن تحقيق أجرته صحيفة واشنطن بوست في عام 2021 كشف أن وكالة من الإمارات العربية المتحدة قامت بتثبيت برنامج التجسس على هاتف خطيبة جمال خاشقجي قبل أشهر من مقتله.

جدير بالذكر بأن المسؤولين الإسبان يرفضون اتهام أي جهة داخلية أو خارجية بالتجسس، حيث اعتبر كل من وزير الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس ووزيرة الدفاع مارغاريتا روبلس في تصريحات منفصلة أن الإشارة للمغرب بكونها وراء الاختراق لا ينبغي أن تكون مؤكدين على ضرورة انتهاء التحقيقات القضائية الجارية حول الموضوع.

The post الإسبانيول: المغرب ضليع في عملية “التجسس” على حكومة إسبانيا بمساعدة الإمارات وإسرائيل appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.