قال مدير مختبر البيوتكنولوجيا بالرباط، عز الدين الابراهيمي، إن هذه الجائحة ومسلسل كوفيد-19 “لا ينتهي”، مضيفا: “أقر بأننا سئمنا من حالة اللايقين هاته، وبالخوف من المجهول الذي لا ينتهي، والجواب “واش نطيحوا” السلاح ونستسلم، أبدا يجب أن نعترف بأننا تقدمنا في مواجهة كورونا بفضل انخراطنا جميعا، ويجب أن لا نوقف مقاومتنا بسبب سئمنا وضجرنا كما قلنا دائما، إنه ماراتون و الحمد لله المغاربة معروفون بالنفس الطويل”.

وأضاف في تدوينة له عبر حسابه الشخصي بموقع فايسبوك، “أظن أنه يجب أن ننتهي من جدال “جواز” أو “غير جواز” التلقيح، فإن هذه المنزلة بين اعتماده وعدم تطبيقه تزيد من ضبابية المرحلة، علينا التحلي بالشجاعة فكل الدول تتجه إلى اعتماده وتطبيقه”.

ودعا إلى تمتيع الملقحين بـ”تمييز إيجابي” تحفيز الإقبال على التطعيم، معتبرا أنه “يجب أن يكون للملقحين استثناءات في أي قرار تشديدي” تتخذه السلطات العامة لمواجهة متحور أوميكرون من كوفيد-19.

واقترح البروفيسور تدابير للحد من انتشار هذا المتحور، ضمنها تمديد العطلة البينية والعمل عن بعد بعدما أعلن المغرب رسميا إصابة سيدة بهذه الفصيلة من الفيروس بالدار البيضاء.

وعبر الخبير الطبي، في هذا الصدد، عن استغرابه من “الشركات المعلوماتية والتي ترغم العمل الحضوري رغم إثبات العمل عن بعد لجدواه بالأرقام”، داعيا إلى تبني العمل عن بعد لتفادي انتشار العدوى.

كما دعا إلى “التفكير في تمديد العطلة البينية المدرسية بأسبوع آخر حتى نربح بعض الوقت لتطوير رؤية واضحة والتقليل من تجمع ملايين التلاميذ والطلاب الذي حتما سيسرع بانتشار الفيروس”.

واعتبر أن “العد العكسي لانتشار  المتحورة”أوميكرون” بدأ، متوقعا “أربعة إلى خمسة أسابيع لسيادته الكاملة على متحور “دلتا”.

The post الإبراهيمي: يجب أن ننتهي من جدل جواز التلقيح appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.