في خضم علاقة دبلوماسية يشوبها الفتور منذ سنوات، وبعد توقيع الطرفين خطة عمل مشتركة يوليوز الماضي، بعثت السلطات المغربية إلى نظيرتها بالأراضي المنخفضة رسالة بغية بحث الأخيرة خيارات معاهدة تسليم المجرمين بين البلدين.

وذكرت تقارير إعلامية بالأراضي المنخفضة أن وزير خارجيتها المنتهية ولايته ، بين كنابن، بعث مذكرة إلى مجلس النواب بالأراضي المنخفضة أشار فيها إلى رسالة مغربية تحث على النقاش حول المعاهدة ضمن جزء من خطة أوسع بين المملكتين اتفقا عليها في يوليوز، وتهدف إلى “تعزيز الحوار والتعاون في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك”.

وأضافت التقارير ذاتها، أن وزير الخارجية قال إن الدولتين اتفقتا في مجال الهجرة على “تحسين التعاون بشأن العودة”، في وقت يرفض المغرب حاليًا استعادة مواطنيه بالأراضي المنخفضة الذين استنفدوا جميع سبل الانتصاف القانونية مما جعل وجودهم هناك غير قانوني، حسب ذات التقارير.

وشكل موضوع الهجرة وتسليم المجرمين بين البلدين، حساسية كبيرة وصلت إلى مناكفات سياسية وتصريحات من الطرفين أشعلها بالأساس رفض لاهاي تسليم البرلماني المغربي السابق سعيد شعو المطلوب لدى المحاكم المغربية. 

ففي نهاية عام 2019، ألغى سفير المغرب موعدًا مع أنكي بروكرز كنول، التي كانت آنذاك وزيرة الدولة للجوء والهجرة، والتي أرادت التحدث إلى المغرب حول رفض الرباط استعادة طالبي اللجوء الذين استنفدوا جميع سبل الانتصاف القانونية في الأراضي المنخفضة. 

ورجحت تقارير صحفية آنذاك أن رفض السفير المغربي الذهاب للقاء، جاء ردا على رفض حكومة لاهاي الدائم لتسليم المطلوب المغربي، وردا أيضا على ما سماه المغرب تدخلا في شؤونه الداخلية، بعد تصريحات من مسؤولين بالأراضي المنخفضة انتقدت الأحكام القضائية التي صدرت في حق معتقلي حراك الريف. 

وتطرقت الرسالة المغربية، حسب التقارير الإعلامية نفسها،  إلى موضوعات مثل التعاون الثقافي والضمان الاجتماعي والمناخ، في إطار الاتفاقية الثنائية الموقعة يوليوز الماضي.

The post الأراضي المنخفضة تدرس معاهدة تسليم المجرمين مع المغرب ..هل تسلم سعيد شعو ؟ appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.