تشكل الأمازيغية، نقطة مهمة ضمن برنامج التجمع الوطني للأحرار، الخاص بالانتخابات المقبلة، وهو إجراء تضمنه إلتزام الإدارة التي جاء إلى جانب 4 إلتزامات أخرى، تحتوي على 25 إجراء.

وفي هذا السياق، أبرز محمادي توحتوح، رئيس المنظمة الجهوية للشبيبة التجمعية لجهة الشرق، ووكيل لائحة حزب الأحرار في الانتخابات التشريعية المقبلة، عن دائرة الناظور، أن برنامج “الحمامة” يتضمن إجراء مهما يتعلق بإحداث صندوق مواكبة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وهو ما يعتبره الحزب استمرارية للخطاب الملكي السامي بأجدير، وأيضا بعد دسترة اللغة الأمازيغية، سنة 2011، باعتبارها لغة رسمية.

وأشار توحتوح إلى أن إحداث هذا الصندوق يسعى إلى مواكبة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية من أجل إدماجها في جميع مناحي الحياة العامة، وسيعمل على تمويل برامج تتعلق بإدماج الأمازيغية في مجالات التعليم والتشريع والعمل البرلماني والمعلومات والتواصل والإبداع واستعمالها في الإدارة.

وعن تمويل هذا المشروع، قال القيادي الشاب في التجمع الوطني للأحرار، أنه سيتم تمويله من ميزانية الدولة، وستصل موارده إلى 1 مليار درهم ابتداء من سنة 2025.

واعتبر توحتوح، أن هذا الصندوق، يسعى إلى تمكين المواطن المغربي الناطق بالأمازيغية، من الولوج السلس إلى الإدارات وقضاء مختلف أغراضه بطريقة تتماشى مع روح دستور المملكة، خاصة المواطنين القاطنين في المناطق النائية الناطقة بالأمازيغية، مضيفا أن هذا الصندوق، يندرج أيضا في صلب تقريب المواطن من حقوقه، لا سيما حق اللغة.

L’article الأحرار يسعى لتخصيص مليار درهم لتمويل صندوق لترسيم الأمازيغية est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.