أعلن البيان المشترك الصادر عن المغرب وإسبانيا يوم الخميس الماضي، بعد زيارة رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز ولقائه الملك محمد السادس، عن عودة فتح الحدود البحرية والبرية المغلقة منذ سنتين مع تداعيات فيروس كورونا والأزمة الدبلوماسية المتفجرة ماي 2021.

وكشفت صحيفة “الباييس” الإسبانية، وفقًا لمصادرها من هيئة ميناء الجزيرة الخضراء (جنوبي إسبانيا)، أنه من المقرر عقد اجتماع اليوم الاثنين تشارك فيه شركات الشحن وممثلو البحرية التجارية، لتحديد متى ستكون الطرق البحرية بين البلدين قادرة على العمل بشكل طبيعي.

ويسعى الاجتماع، حسب “الباييس” للانتهاء من اللوجيستيات لاستئناف السفر للركاب بعد أن سمحت مديرية الملاحة التجارية المغربية يوم الجمعة الماضي لجميع الخطوط الملاحية التي تعمل في موانئ طنجة المتوسط​​، طنجة المدينة، الناظور والحسيمة لاستئناف نشاطها المشلول مع إسبانيا منذ مارس 2020.

ولفتت مصادر الصحيفة الاسبانية إلى أن بدء تشغيل البنى التحتية في الموانئ ليس بالأمر السهل، وقالوا إن “موظفي مراقبة التذاكر وموظفي المبيعات والهيكل الكامل للمحطة البحرية ظلوا مدرجين في ملف تنظيم التوظيف المؤقت لمدة عامين”.

وأشار مدير شركة ملاحية للجريدة الإسبانية، إلى أن شركات الشحن ستكون جاهزة خلال 48 ساعة، مضيفا بأن شركات الشحن أبقت حركة البضائع نشطة بنفس السفن التي ستنقل الركاب الآن، ويتوقع نفس المصدر أنه خلال هذا الأسبوع سيتمكن المسافرون من الوصول إلى المغرب، سواء من إسبانيا أو من فرنسا وإيطاليا.

وأوضحت وزارة النقل واللوجستيك في مراسلة وجهتها إلى مديرية الملاحة التجارية، أنه ينبغي أن يكون لدى المقيمين في المغرب (المغاربة والأجانب) جواز تلقيح ساري المفعول كما اشترطت الوزارة أن يقدم المسافرين نتائج اختبار “بي سي إر” تقل مدته عن 72 ساعة من تاريخ السفر.

ووفقا للمراسلة ذاتها ينبغي على المسافرين تقديم استمارة صحية يتم تنزيلها عبر الإنترنت قبل الصعود إلى الباخرة.

وفي ما يتعلق بالأطفال، فإن الشروط المذكورة لا تنطبق على البالغين أقل من 6 سنوات، فيما يجب على الأطفال البالغين ما بين 6 و 18 سنة التوفر على اختبار سلبي، وإجراء اختبار الكشف السريع عند الوصول.

The post اجتماع أخير اليوم في إسبانيا لإعطاء الانطلاقة للرحلات البحرية خلال الساعات القادمة appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.