يسير توسيع التعاون الاقتصادي بشتى مجالاته بين المغرب وإسرائيل نحو التعزيز، حيث يرنو مسؤولو البلدين إلى تنمية هذا التعاون عبر سن اتفاقيات والقيام بزيارات متبادلة مبنية على اتفاق أبراهام دجنبر 2020 والذي أعاد العلاقات المغربية الإسرائيلية بعد سنين من التوقف. 

وتصل وزيرة الاقتصاد الإسرائيلي إلى المغرب الأسبوع المقبل لتوقيع اتفاق اقتصادي وتجاري، حيث قالت وزارة الاقتصاد اليوم الخميس، حسب  وكالة رويترز، إن وزيرة الاقتصاد أورنا باربيفاي ستبدأ زيارتها الأحد وستلتقي بوزراء ومسؤولين حكوميين ورجال أعمال في الرباط والدار البيضاء ومراكش.

ومن المقرر أن تلتقي باربيفاي يوم الإثنين بنظيرها المغربي لتوقيع اتفاق التعاون الذي قالت الوزارة الإسرائيلية إنه “سيضع البنية التحتية الاقتصادية لتوسيع التجارة بين البلدين”.

وقال باربيفاي، المتزوجة من إسرائيلي مولود في المغرب، إن “المملكة بلد مهم بالنسبة لإسرائيل سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا”.

وأضافت في بيان، نشرته الوكالة البريطانية أنه “على الرغم من العلاقات التجارية القائمة والصناعة الإسرائيلية الموجودة في المغرب، فإن نطاق التعاون الاقتصادي محدود فيما يتعلق بالإمكانيات، والتي إذا تم تحقيقها ستسهم بشكل كبير في الرفاه الاقتصادي والنمو لكلا البلدين”، حسب تعبيرها. 

وقالت الوزارة الإسرائيلية في ذات البيان إن التجارة الثنائية كانت صغيرة لكنها في ارتفاع، لتصل إلى 131 مليون دولار في عام 2021.

وفي ذات السياق التعاوني، أعلنت شركة SupPlant، وهي شركة إسرائيلية مكرسة لإنتاج المحاصيل الزراعية، عن مشروع جديد بالتعاون مع شركة Rahatech المغربية يهدف إلى زيادة إنتاجية الفلاحين في المغرب.

وسيستفيد الفلاحون المغاربة، حسب الإعلان الإسرائيلي، من التقنيات الجديدة التي طورتها الشركتان، والتي ستحاول تحسين النظام الزراعي بأكمله ببدائل جديدة وأكثر كفاءة ودقة. 

وأضافت SuPlant، أنها ستساهم بتكتيكات وتقنيات ذكية جديدة قادرة على الحصول على المعلومات الدقيقة حول المحاصيل، وفوق كل ذلك، سيوفر هذا للمزارعين بيانات دقيقة حول جودة النباتات والري والتربة التي توجد بها، مما سيؤدي إلى تحسين الإنتاج.

وسيستخدم المشروع أحدث التقنيات المطورة لهذا النوع من المجالات، والتي إذا تم استخدامها بشكل صحيح، ستكون قادرة على زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية، مما يسمح بكمية أفضل للحصاد، وبالتالي للاقتصاد، وفق الإعلان ذاته. 

The post إسرائيل والمغرب ..اتفاقية حول الفلاحة الذكية وزيارة مرتقبة لوزيرة الإقتصاد للرباط appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.