أعلنت إسبانيا رسميا، السبت، انتهاء ثوران بركان “كومبري فييخا” الواقع على جزيرة لابالما بعد نشاط استمر لأزيد من ثلاثة أشهر أحدث خلالها أضرارا جسيمة.

وأعلن خوليو بيريز مدير خطة الطوارئ البركانية لجزر الكناري (بيفولكا) في مؤتمر صحافي السبت “اليوم يمكن للجنة العلمية أن تقول (…) إن الانفجار البركاني قد انتهى”.

وأضاف “لا توجد حمم بركانية ولا انبعاثات غازية كبيرة ولا هزات أرضية مهمة”، مشيرا إلى أن هذا الثوران استمر “85 يوما و18 ساعة” منذ 19 شتنبر.

وانتظرت السلطات عشرة أيام متتالية لم تسجل خلالها أي علامة ظاهرة على نشاط بركاني، وهو الوقت المطلوب وفقا للعلماء، حتى يتم إعلان نهاية ثوران البركان.

ويعد “كومبري فييخا” الآن في حالة سبات بعد أن صارت سيول حممه البركانية سوداء وصلبة وغطت المنطقة طبقة من الرمل الأسود-الرماد.

وأجبر البركان حوالي 7 آلاف شخص على الفرار من منازلهم حيث التهمت الحمم البركانية بلدات وأحياء بكاملها، بحسب المصدر نفسه.
وتم تدمير قرابة 3 آلاف مبنى بسبب الحمم البركانية التي جرفت 1223 هكتارًا من الأرض تغطي الآن مساحة تعادل 1500 ملعب كرة قدم، وفقًا لخدمة إدارة الطوارئ في كوبرنيكوس التابعة للاتحاد الأوروبي.

The post إسبانيا تعلن رسمياً انتهاء ثوران بركان جزيرة “لابالما” appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.