قال محمد أمكراز، وزير الشغل والادماج المهني، يوم أمس الجمعة، في كلمة له خلال ندوة إعلان انتخابات مندوبي الأجراء، (قال) إن وزارته قامت بمجهودات كبيرة لإنجاح عملية اختيار مندوبي الأجراء، من خلال اللقاءات التنسيقية لوزارته مع القطاعات الوزارية المعنية، والانفتاح على جميع المركزيات النقابية سواء الممثلة في البرلمان أو غيرها.

وأضاف أمكراز، في ندوة صحفية للإعلان عن نتائج انتخابات مندوبي الأجراء، أن الوزارة أعدت كل الوسائل الداعمة لنجاح انتخابات مندوبي الأجراء من خلال إحداث لجن للقيادة على المستوى الوطني الجهوي والتحيين الشامل للمؤسسات والمقاولات المعنية بالانتخابات، مع تعبئة مفتشي الشغل للقيام بهذه المهمة عبر استعمال نظام معلوماتي.

وأكد محمد أمكراز أنه تم وضع وتنفيذ برنامج للتكوين استهدف كل المصالح الوطنية والجهوية للوزارة وعلى المستوى الترابي، وذلك لضمان جاهزيتهم لإنجاح هذه المحطة والاجابة على كل الإشكالات المطروحة من قبل الشركاء الاجتماعيين، ووضع مخطط التواصل بخصوص العملية الانتخابية مع إصدار دعامات بيداغوجية ومحتويات إعلامية تواصلية لمواكبة هذه المحطة المهمة.

وفي سياق متصل، أعلن محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، يوم أمس الجمعة، عن نتائج الانتخابات المهنية، مشيرا إلى أن عدد النساء المندوبات الأصليات بين سنة 2015 و2021 “انتقل من 5000 إلى أزيد من 9000″، معتبرا إياه “مكسب مهم للغاية”. وأضاف محمد أمكراز في تصريحه لـ”فبراير” أن المندوبين “لديهم مستوى عالي، وهذه مسألة ايجابية بالنسبة لدورهم داخل المقاولة”.

وتابع وزير الشغل والإدماج المهني، قائلا، “إن ما يمثله مندوبو الأجراء داخل المقاولات هو”تكريس لثقافة الحوار والمساهمة في بناء المقاولة”.

وأشار محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، في حديثه لـ”فبراير” أن المندوبين المنتمين نقابيا “ارتفع عددهم في الانتخابات بشكل ملحوظ، مضيفا أنه “مكسب للعمل النقابي في البلاد”.

وتصدر اللامنتمون نقابيا على المرتبة الأولى بنسبة 51.35 في المائة من الأصوات، تلاهم المنتمون للاتحاد المغربي للشغل التي احتلت المرتبة الثانية بنسبة 15.48 في المائة من الأصوات، ثم الاتحاد العام للشغالين، التابعة لحزب الاستقلال في المرتبة الثالثة بنسبة 12.6 في المائة من الأصوات.

في المرتبة الرابعة جاءت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل التابعة لحزب الاتحاد الاشتراكي، بنسبة 7.20 في المائة من الأصوات.

وحصلت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب التابعة لحزب العدالة والتنمية على المرتبة الخامسة بنسبة 5.63 في المائة من الأصوات. فيما جاءت الفيدرالية الديمقراطية للشغل في المرتبة السادسة بنسبة 2.79 في المائة من الأصوات.

 ثم المنظمة الديمقراطية للشغل، التابعة لحزب الأصالة والمعاصرة، في المرتبة السابعة بنسبة 1.18 في المائة من الأصوات. وتقاسمت نقابات أخرى بينها نسبة 3.82 في المائة من الأصوات.

وكشف الوزير خلال الندوة أن عدد الناخبين في الإدارات العمومية بلغ 387575،  92 في المائة، منهم من صوتوا بشكل مباشر، فيما صوت الباقون بالمراسلة، لتبلغ نسبة المشاركة فيزالإدارات العمومية 62,92 في المائة.

L’article أمكراز يتحدث عن مقاولات تشرك الأجراء في تدبيرها وتنميتها est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.