عرفت مدينة الرباط، اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية، نظمت من قبل محامين أمام محكمة النقض، عبروا من خلالها عن استمرار رفضهم فرض الإدلاء بجواز التلقيح لولوج المحاكم.

ورفع المحامون شعارات منددة بالقرار، المتعلق بإلزامية الإدلاء بجواز التلقيح لولوج المحاكم، من قبيل “المحامي عاش عاش وحنا ماشي أوباش”.

وشارك منتدى المحامين الشباب بأكادير وكلميم والعيون، في الوقفة الاحتجاحية، تضامنا مع أصحاب السترات السوداء بالمغرب،

وفي تدوينة نشرها المحامي رشيد أيت بلعربي الذي كان حاضرا خلال الإحتجاجات، قال هذا الأخير، إن “الانتماء لمهنة المحاماة، هو فخر كبير، المهنة كانت وستظل في طليعة محاربة كل أنواع الاستبداد داخل وطننا الحبيب، معركتنا ليست شخصية بل هي من أجل فضاء رحب للحقوق والحريات وسيادة دولة الحق والقانون ..المعركة مستمرة والنصر قادم”.

وفي بلاغ سابق لها أدانت جمعية هيئة المحامين، “منع المحامين من ولوج المحاكم لأداء رسالتهم وكافة أوجه المضايقات التي تعرضوا لها”.

وأكدت “تشبثها وكافة المحاميات والمحامين برفضها لفرض إلزامية الجواز الصحي لولوج المحاكم ومطالبتها باعتماد المقاربة التشاركية في تدبير شؤون العدالة بالمغرب”.

كما أكدت هيئات المحامين عبر بلاغات بعدة مدن كالدار البيضاء والرباط ومراكش وأكادير، على موقفها القاضي “بمقاطعة جميع الجلسات دون استثناء”.

وشددت الهيئات على “رفضها المطلق” لما وصفته بـ”الإجراءات التمييزية المرتبطة بفرض جواز التلقيح على مرتفقي العدالة لما في ذلك من مس حقيقي بالحقوق والحريات التي من المفروض أن يضمنها قضاء مستقل حر ونزيه”.

وكان القرار المتعلق بفرض الإدلاء بجواز التلقيح ضد كورونا لولوج المحاكم، قد أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، بين من انتقدوه واعتبروا أنه “غير دستوري” ومن أيدوه واعتبروا بأنه يهدف إلى “حماية المواطنين” في ظل استمرار تفشي الجائحة.

The post أصحاب السترات السوداء ينتفضون من جديد أمام محكمة النقض بالرباط appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.