تفاجأت الفدرالية المغربية لأرباب المخابز بالمغرب من تصريح الناطق الرسمي بإسم الحكومة مصطفى بايتاس، خلال الندوة الصحفية المنعقدة يوم 10 فبراير الجاري، والمتمحور حول دعم الحكومة تثبيت الثمن المرجعي للخبز في 1,20 درهما بغلاف مالي قدره 50 مليار سنتيم شهريا.

وكشف بلاغ للفدرالية توصل موقع “فبراير” بنسخة منه، أن “المخابز بالمغرب لا تتلقى أي دعم عمومي للحفاظ على الثمن المرجعي للخبز في 1,20 درهم وهي وحدها من تتحمل كل المصاريف والزيادات في كل مكونات إنتاج الخبز لمدة 20 سنة”.

وأوضحت الفدرالية في البلاغ ذاته، أن “الدعم الذي تمنحه الحكومة موجه للصناعة التحويلية لوحدات المطاحن، ويجب على الحكومة التقصي حول كمية وجودة الدقيق المدعم الذي يوجه للفئات الهشة والفقيرة وليس للمخابز”.

وفي هذا السياق دعت الفدرالية المغربية للمخابز والحلويات الحكومة إلى “تشكيل لجنة تقصي الحقائق حول الدعم المخصص لدعم استيراد وتخزين وتحويل الحبوب، ووضع برنامج تأهيل وتنمية قطاع المخابز لما له من أهمية استراتيجية وتشغيل اليد العاملة وإنتاج مادة أساسية في النظام الغذائي للمغاربة”.

كما طالبت بـ”دفتر تحملات للدقيق الذي يصنع به خبز المغاربة”.

وأشار البلاغ إلى أن “الفدرالية المغربية للمخابز والحلويات تدرس تحرير ثمن الخبز من طرف واحد على غرار باقي المواد الإستراتيجية كالمحروقات وغيرها”.

The post أرباب المخابز في المغرب يهددون بتحرير ثمن الخبز على غرار المحروقات appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.